البحرية الأمريكية تتسلم أول غواصة آلية "روبوت" من طراز أوركا

الرصد العسكري

البحرية الأمريكية تتسلم أول غواصة غير مأهولة من طراز أوركا

17 كانون الثاني 2024 15:34

استلمت البحرية الأمريكية مؤخراً أول غواصة آلية "روبوت" من أصل ست غواصات من نوع أوركا Orca، وهذه الغواصات غير المأهولة، المصممة للقيام بمهام خطرة على بعد آلاف الكيلومترات من ميناء صديق، ستجعل البحرية أكثر قوة وسرية، كما أن قدرة الغواصة الآلية على التسلل إلى المياه المعادية دون المخاطرة بحياة البشر ستؤدي إلى عدد من الأدوار، بما في ذلك مهام الاشتباك والتجسس وغيرها، وفقاً لما ذكره موقع Popular Mechanics.

وستقوم الغواصة غير المأهولة، المعروفة باسم أوركا Orca، بزرع الألغام والقيام بمهام خطيرة للغاية بالنسبة للبشر. 

البحرية الأمريكية تتسلم أول غواصة آلية "روبوت" من طراز أوركا

تم قبول أول غواصة أوركا، المعروفة رسمياً باسم XLE0، من قبل البحرية الأمريكية في 20 كانون الأول في هنتنغتون بيتش، كاليفورنيا، وستقوم البحرية الأمريكية بشراء ست غواصات من هذا النوع من شركة بوينغ Boeing، وستكون الغواصة الأولى عبارة عن مركبة اختبار وتقييم، وستكون الغواصات الباقية عبارة عن غواصات آلية تعمل بكامل طاقتها وقادرة على القيام بمهام فعلية.

ووفقاً لبيان صادر عن قوات البحرية الأمريكية فإن غواصة أوركا "هي غواصة متطورة ومستقلة وغير مأهولة تعمل بالديزل والكهرباء مع قسم حمولة معياري لتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام لتعزيز قدرات البحرية الأمريكية تحت سطح البحر".

مواصفات غواصة أوركا غير المأهولة

تعتمد غواصات أوركا على نموذج المركبة البحرية الكبيرة جداً بدون طيار XLUUV، والتي تزن 50 طن ويبلغ طولها 15 متر وعرضها 3 أمتار وارتفاعها 3 أمتار أيضاً، ويبلغ مداها 10 آلاف كيلومتر، ويبلغ الحد الأقصى لعمق الغوص 3500 متر، وعلى الرغم من أن البحرية الأمريكية لم تتحدث بدقة عن مواصفات غواصة أوركا الجديدة ولكنها أقرت بأنها أكبر من XLUUV.

تستخدم غواصات أوركا نظام دفع كهربائي هجين يعمل بالديزل مما يمنحها سرعة قصوى تبلغ ثماني عقدة في الساعة، وتتطلب محركات الديزل الأكسجين للعمل، لذلك غالباً ما تحتاج الغواصات التي تعمل بالديزل إلى الصعود إلى السطح بشكل متكرر، ومع ذلك، تتمتع بطارية غواصة أوركا بقدرة عالية على اختزان كمية كبيرة من الطاقة لفترات طويلة، مما يسمح لها بالبقاء تحت الماء لفترة أطول.

قدرات الغواصة غير المأهولة أوركا

يمكن لغواصات أوركا مثلاً القيام بطلعة استكشاف أمام حاملات الطائرات وفرق العمل الأخرى، والكشف عن سفن العدو وغواصاته قبل دخول السفن المأهولة إلى النطاق، كما يمكن أن تتسلل إلى مسافة قريبة ثم تراقب الاتصالات الإلكترونية لقوات العدو على الأرض أو في البحر، وصغر حجمها يجعل من الصعب فعلاً على قوات العدو اكتشاف وجودها. 

المصدر: موقع Popular Mechanics