روسيا تستولي على أحدث مركبة مدرعة كندية في أوكرانيا

الرصد العسكري

الجيش الروسي يستولي على مركبة سيناتور الكندية في أوكرانيا

28 أيار 2024

استولت  القوات المسلحة الروسية على مركبة مدرعة كندية الصنع من طراز سيناتور Senator في فولشانسك، وسلطت قناة "المخبر العسكري" على تلغرام الضوء على صور لهذه الغنيمة الحربية المميزة يوم أمس 27 أيار 2024.

القوات الروسية تسيطر على مركبة كندية في أوكرانيا 

وتظهر الصور جنوداً روساً يقفون أمام المركبة المدرعة، التي تبدو في حالة ممتازة، وقد تم تجهيز مركبة سيناتور بمدفع رشاش ثقيل من طراز DShK، وكانت كندا قد أرسلت 208 مركبة من هذا النوع إلى أوكرانيا، 8 منها في شهر أيار 2022، و 78 في حزيران 2023، و 122 في النصف الثاني من عام 2023.

تجهيز مركبة سيناتور الكندية بشبكات حمية من الطائرات بدون طيار

و تم رصد مركبة سيناتور في أوكرانيا، مزودة بشبكات صلبة للحماية من الطائرات بدون طيار، حيث توفر هذه الهياكل الحماية لسقف السيارة وجوانبها، ويُشار إلى أن مركبة سيناتور التي حصلت عليها القوات الروسية سليمة تماماً، ولا توجد آثار رصاص واضحة في الصور الملتقطة.

أهمية الاستيلاء على المركبة العسكرية الكندية الحديثة

هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اغتنام مركبة مدرعة من طراز سيناتور، لكن القوات المسلحة الروسية لم تستولي مطلقاً على مركبة مدرعة كندية في مثل هذه الحالة الجيدة، ومما لا شك فيه أن روسيا تستطيع دراسة هذه السيارة والبدء بإجراء الهندسة العكسية، وعلى عكس المركبات الغربية الأخرى التي تم الاستيلاء عليها، والتي قد تكون قديمة في بعض الأحيان ولا تشكل أي خطر يتعلق سرقة التكنولوجيا، فإن الحالة الآن ليست كذلك، لأن مركبة سيناتور، التي يعود تاريخها إلى عام 2018، تمثل أحدث نسخة من المركبات المدرعة الكندية.

ماهي مركبة سيناتور الكندية ؟ 

مركبة سيناتور هي  ناقلة جنود مدرعة تم تصميمها وتصنيعها في كندا بواسطة شركة روشيل Roshel، وتم طرح هذه المركبة في الأسواق عام 2018، وقد تم استخدامها من قبل العديد من القوات المسلحة ووحدات الأمن في جميع أنحاء العالم، مما أثبت تنوعها وفعاليتها التشغيلية.

مواصفات مركبة سيناتور الكندية 

يبلغ وزن مركبة سيناتور 8 أطنان، ويبلغ طولها 5.6 متر وعرضها 2.4 متر وارتفاعها 2.75 متر، وهي مصممة لنقل طاقم مكون من شخصين ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى عشرة ركاب إضافيين، مما يوفر قدرة إجمالية كبيرة لنقل القوات أو أفراد الأمن.

محرك مركبة سيناتور الكندية

تتمتع مركبة سيناتور بمحرك ديزل Power Stroke سعة 6.7 لتر، قادر على إنتاج 330 حصان و 750 نيوتن / متر من عزم الدوران، وتتم إدارة هذه القوة من خلال ناقل حركة أوتوماتيكي TorqShift بعشر سرعات، مما يضمن قيادة سلسة وقدرة ممتازة على المناورة حتى في أصعب الظروف، وتتميز المركبة بالدفع الرباعي 4x4، مما يعزز قدراتها على الطرق الوعرة وتنقلها على مختلف التضاريس.

موقع Army Recognition