خمس علامات تساعدك على معرفة ما إذا كانت البقعة على جلدك سرطانية أم لا

علوم

خمس علامات تحذيرية قد تشير إلى سرطان الجلد

16 حزيران 2024

تظهر أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن هناك ما يقرب من 17.500 حالة جديدة من سرطان الجلد الميلانيني في المملكة المتحدة كل عام، أي 48 حالة في اليوم، كما أنه خامس أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم، وتظهر أحدث الأرقام، في الفترة من 2017 إلى 2019، أنه يمثل 5٪ من جميع حالات السرطان الجديدة.

ولكن مع الاكتشاف المبكر والاهتمام بالعناية الشخصية، يمكن الوقاية منه وعلاجه بشكل كبير وفي كثير من الحالات يمكن علاجه.

أنواع سرطان الجلد الأكثر انتشارا

تقول الدكتورة شارلين لام طبيبة الأمراض الجلدية في مركز ولاية بنسلفانيا الطبي : "الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعاً من  سرطان الجلد هي سرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفية، والورم الميلانيني، هذه هي تلك التي تسمع عنها في أغلب الأحيان، وربما تمثل 90 إلى 95٪ من سرطانات الجلد". 

أسباب الإصابة بسرطان الجلد 

معظم حالات سرطان الجلد تكون نتيجة التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، التي تؤدي إلى تكوين خلايا غير طبيعية، وبشكل عام، فإن أربعة من كل خمسة سرطانات جلدية هي سرطان الخلايا القاعدية.

كيف نميز بين أنواع سرطان الجلد ؟

وقالت الدكتورة لام أن هذا السرطان غالباً ما يبدأ على شكل نتوء وردي يمكن أن ينزف ولا يلتئم، وقالت: "تبدو الخلايا الحرشفية وكأنها نتوء جاف وأحمر ومتقشر، والسرطان الميلانيني هو آفة تحتوي على صبغة، وتبدو مثل بقعة داكنة، وعلى الرغم من أنه أقل أنواع سرطان الجلد شيوعاً، إلا أن سرطان الجلد هذا يحظى باهتمام كبير من وسائل الإعلام بسبب ارتفاع معدل الوفيات.

وحددت الدكتورة لام خمس علامات تساعدنا في تحديد الآفات غير المنتظمة، وهي:

- عدم التماثل: أي أن جهتي البقعة غير متشابهتين سواء بالشكل أو باللون.

- الحواف غير المنتظمة: هل الحواف خشنة أو محززة أو غير واضحة؟

- اللون: هل هناك أي بقع سوداء أو حمراء أو رمادية داكنة؟

- القطر: ابحث عن أي بقعة أكبر من رأس ممحاة القلم الرصاص، أي حوالي 6 ملم.

- التغير: هل تتغير الآفة باللون والحجم؟

وقالت الدكتورة لام أنه من المهم طلب المساعدة الطبية لحروق الشمس أو لفحص سرطان الجلد.

 طرق الوقاية من سرطان الجلد

يمكن الوقاية سرطان الجلد  من خلال الحماية الجيدة من أشعة الشمس، وقالت الدكتورة لام: "نوصي باستخدام واقي من الشمس بعامل حماية من الشمس SPF يبلغ 30 على الأقل، مع التأكد من إعادة وضعه كل ساعتين، وبالإضافة إلى ذلك، فكر في ارتداء الملابس الواقية من الشمس، مثل الأكمام الطويلة، فبعض أنواع الملابس تتمتع بحماية من الأشعة فوق البنفسجية، كما يجب ارتداء قبعة ونظارات شمسية والبحث عن الظل لحماية نفسك، وتجنب شمس منتصف النهار، من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة الثانية بعد الظهر لأنها تكون في أوج قوتها في ذلك الوقت".

وقالت الدكتورة لام أيضاً أنه يجب الإنتباه إلى التعرض لأشعة الشمس بشكل عرضي، فعندما يذهب الناس إلى الشاطئ، فإنهم يضعون واقي الشمس، لكن في تلك الأوقات التي يتوجه فيها إلى صندوق البريد أو المتجر هي عندما ينسى الناس وضع واقي الشمس، ويجب أن يعلم الجميع أن التأثير التراكمي لكل التعرض للأشعة فوق البنفسجية هو عامل مهم أيضاً.

موقع Liverpool Echo