كيف تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على عملية التمثيل الغذائي ؟

علوم

التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد الشهية ويمنع زيادة الوزن

23 أيار 2024

توصلت دراسة جديدة قام بها باحثون في مستشفى جامعة سيول الوطنية SNUH في كوريا الجنوبية إلى أن التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية  يمكن أن يزيد الشهية ولكنه يمنع زيادة الوزن. 

التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد الشهية ويمنع زيادة الوزن

حيث أن التعرض المزمن للأشعة فوق البنفسجية يزيد التعبير عن الناقل العصبي نورإبينفرين، وهو عامل أساسي في تنظيم استقلاب الطاقة، ووفقاً للجامعة، فإن هذا يؤدي إلى زيادة الشهية وانخفاض وزن الجسم.

ينظم ضوء الأشعة فوق البنفسجية  بشكل كبير عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، والتي تتضمن تصنيع الطاقة واستخدامها.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية يقلل من نسبة الدهون في الجسم

أشارت الأبحاث السابقة التي أجراها الفريق إلى أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يقلل من محتوى الدهون تحت الجلد ويقلل من إفراز الأديبوكينات، والهرمونات التي تنتجها الأنسجة الدهنية، ومع ذلك، فإن الآلية الدقيقة التي تمكّن الأشعة فوق البنفسجية من تنظيم عملية التمثيل الغذائي والطاقة لم يتم فهمها بشكل واضح.

كيف تزيد الأشعة فوق البنفسجية الشهية وتمنع زيادة الوزن ؟

ولهذا السبب، أجرى فريق البحث، بقيادة البروفيسور تشونغ جين هو ولي دونغ هون من قسم الأمراض الجلدية، تجربة قاموا فيها بتعريض الفئران التي تتغذى إما على نظام غذائي عادي أو نظام غذائي غني بالدهون للأشعة فوق البنفسجية ثلاث مرات في الأسبوع ولمدة 12 أسبوعاً.

وكشفت النتائج أن الفئران التي تم تعريضها للأشعة فوق البنفسجية أظهرت انخفاضاً في التعبير عن هرمون اللبتين، وهو الهرمون الذي يثبط الشهية، مما يؤدي إلى زيادة تناول الطعام مقارنة بالمجموعة الضابطة التي لم تتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

وعلى الرغم من زيادة الشهية، فإن الفئران التي تعرضت للأشعة فوق البنفسجية لم تكتسب وزناً أكبر من المجموعة الضابطة.

وأرجع الباحثون ذلك إلى تحول الأنسجة الدهنية البيضاء إلى اللون البني في الفئران التي تعرضت للأشعة فوق البنفسجية، وفي هذه العملية، قال الباحثون أن الدهون البيضاء، التي تخزن الطاقة، تتحول إلى دهون بنية، تولد الحرارة وتحرق الطاقة، وأضافوا أن هذه العملية أدت إلى زيادة استهلاك الطاقة، مما عوض زيادة تناول الطعام.

وأشار تحليل إضافي إلى أن النورإبينفرين، وهو هرمون يتم إطلاقه أثناء التوتر أو الخطر ويؤثر على نشاط الجهاز العصبي الودي، يتوسط في زيادة الشهية وإنفاق الطاقة الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. 

هذا وأكد فريق البحث أيضاً أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يؤثر على الأنشطة الأيضية، مثل الشهية والوزن، من خلال تحفيز هرمون النوربينفرين في الجلد، وشددوا على إمكانات الأشعة فوق البنفسجية في مكافحة السمنة والاضطرابات الأيضية.

مجلة الأمراض الجلدية