أمل جديد لإعادة نمو الأسنان

علوم

اختبار أول علاج لتجديد الأسنان البشرية خلال الأشهر القادمة

29 أيار 2024

 سيتم البدء بأول تجربة بشرية في العالم لدواء قادر على إعادة تجديد الأسنان لدى البالغين في مستشفى جامعة كيوتو في الفترة من أيلول إلى آب 2025 هذا الدواء نجح في التجارب على الحيوانات منذ أقل من عام. ويمهّد هذا النجاح الطريق لجعل هذا الدواء متاحًا تجاريًا في وقت مبكر من عام 2030.

اختبار علاج لتجديد الأسنان البشرية

سيتم إجراء التجربة لعلاج 30 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 30 و 64 عاماً والذين فقدوا أحد أضراسهم على الأقل، حيث سيتم اختبار العلاج الوريدي للتأكد من فعاليته على الأسنان البشرية ، بعد أن نجح في تنمية أسنان جديدة في نماذج النمس والفأر دون أي آثار جانبية كبيرة. 

وقال الباحث الرئيسي للدراسة، كاتسو تاكاهاشي، رئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى كيتانو: "نريد أن نفعل شيئاً لمساعدة أولئك الذين يعانون من فقدان الأسنان، على الرغم من عدم وجود علاج دائم وناجح حتى الآن، إلا أننا نشعر أن توقعات الناس لنجاحنا مرتفعة".

بعد المرحلة الأولى التي تستغرق 11 شهراً، سيقوم الباحثون بتجربة الدواء على المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 2-7 سنوات والذين فقدوا أربعة أسنان على الأقل بسبب نقص الأسنان الخلقي، والذي يُقدّر أنه يؤثر على 1٪ من الأشخاص، ويقوم الفريق الآن بتجنيد المشاركين في المرحلة الثانية من التجربة.

يتطلع الباحثون بعد ذلك إلى توسيع نطاق التجربة لتشمل أولئك الذين يعانون من خلل الأسنان الجزئي، أو الأشخاص الذين فقدوا ما بين واحد إلى خمسة أسنان دائمة بسبب عوامل بيئية، ويختلف معدل حدوث ذلك من بلد إلى آخر، ولكن يقدر أن حوالي 5٪ من الأمريكيين يفقدون أسنانهم، مع حدوث نسبة أعلى بكثير بين كبار السن.

آلية عمل العلاج الجديد لتجديد الأسنان

يقوم الدواء الجديد بتعطيل بروتين الجين 1 USAG-1، والذي يمنع نمو الأسنان، حيث أن منع تفاعل USAG-1 مع البروتينات الأخرى يشجع إشارات البروتين التشكلي للعظام BMP، مما يؤدي إلى تكوين عظام جديدة، وأدى ذلك إلى ظهور أسنان جديدة في أفواه الفئران والقوارض، وهي أنواع تشترك في نفس خصائص USAG-1 مثل البشر.

هذا وأشار الباحثون إلى أن "بروتين USAG-1 يحتوي على نسبة عالية من تماثل الأحماض الأمينية بنسبة 97% بين الأنواع الحيوانية المختلفة، بما في ذلك البشر والفئران وغيرهم". 

جامعة كيوتو