شركة أدوية يابانية تعمل على تطوير أول عقار في العالم لتحفيز نمو أسنان جديدة

تطوير أول دواء في العالم لتحفيز نمو الأسنان

يعمل فريق من العلماء بقيادة شركة أدوية يابانية ناشئة على عقار جديد يعمل على تحفيز نمو أسنان جديدة، وهذا هو الدواء الأول من نوعه في العالم، حيث تهدف الشركة إلى طرحه في السوق بحلول عام 2030 تقريباً.

تطوير أول دواء في العالم لتحفيز نمو الأسنان

ومن المتوقع أن تبدأ شركة توريجيم Toregem للمنتجات الدوائية، بتمويل من جامعة كيوتو، تجارب سريرية على البالغين الأصحاء في شهر تموز من العام القادم للتأكد من سلامة الدواء، وذلك بعد أن نجح الفريق في مساعدة الفئران على الحصول على أسنان جديدة خلال التجارب التي أجريت في عام 2018.

لدى معظم الأشخاص "براعم أسنان" لديها القدرة على أن تصبح أسناناً جديدة، وهذه البراعم تكون موجودة بشكل منفصل عن الأسنان اللبنية والدائمة، على الرغم من أن هذه البراعم عادةً لا تتطور وتختفي بشكل تدريجي خلال الفترات اللاحقة من الحياة.

عقار مضاد جديد يثبط البروتين الذي يمنع نمو الأسنان

ابتكر فريق شركة توريجيم عقاراً مضاداً يثبط البروتين الذي يمنع نمو الأسنان، ويعمل هذا الدواء على تنشيط هذه البراعم ويحفز نموها.

وفي عام 2018، قام الفريق أيضاً بإعطاء الدواء للقوارض، التي لديها أسنان لبنية ودائمة تشبه أسنان البشر، ونمت أسنان جديدة للفئران الخاضعة للتجربة.

كما يخطط الفريق لإجراء تجربة سريرية للدواء اعتباراً من عام 2025 للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و6 سنوات والذين يعانون من فقدان الأسنان، والذين يولدون بدون بعض أو من دون الأسنان الدائمة، حيث سيتم حقن الأطفال بجرعة واحدة من الدواء لتحفيز نمو الأسنان.

دواء جديد واعد لتعويض الأسنان المفقودة

كما ويأمل فريق البحث أيضاً في استخدام الدواء في المستقبل للبالغين الذين فقدوا أسنانهم بسبب التسوس.

وقال "كاتسو تاكاهاشي" المؤسس المشارك لشركة توريجيم ورئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى كيتانو في أوساكا: "الأسنان المفقودة لدى الطفل يمكن أن تؤثر على نمو عظم الفك"، وأضاف تاكاهاشي: "نأمل أن يكون هذا الدواء الجديد بمثابة مفتاح لحل تلك المشاكل". 

المصدر: جامعة كيوتو