اكتشاف جديد حول مرض الذئبة الحمراء

علوم

هذا البروتين يمكن أن يكون مفتاحا لعلاج مرض الذئبة الحمراء

2 تموز 2024

اكتشف فريق بحثي من جامعة بوهنج للعلوم والتكنولوجيا (POSTECH) بقيادة البروفيسور يونتي لي وجيهو بارك دور بروتين معين في تطور  الذئبة الحمراء الجهازية (SLE).

 أوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم الأمريكية (PNAS) أن بروتين ETV5 يعزز تمايز الخلايا التائية المساعدة الجريبية (TFH) مما يؤدي إلى تطور المرض.

 دور ETV5 و OPN في مرضى الذئبة الحمراء 

أكدت التجارب في كل من الفئران والبشر أن نقص ETV5 يقلل من أعراض المناعة الذاتية وتطور الخلايا التائية المساعدة الجريبية.

 كما اكتشف الباحثون أن ETV5 يزيد من تعبير بروتين osteopontin (OPN) الذي ينشط بروتين AKT مما يؤدي إلى تمايز الخلايا التائية المساعدة الجريبية.

و أظهرت الدراسة أن مستويات ETV5 و OPN كانت أعلى في نماذج  مرضى SLE مقارنة بالسكان العامين، وكانت مرتبطة بنشاط المرض وتركيز الأجسام المضادة الذاتية في الدم.

 تطلعات مستقبلية لعلاج الذئبة الحمراء

قال البروفيسور يونتي لي: "لقد حددنا آلية لمرض SLE تتضمن ETV5 و OPN في التجارب الواقعية." وأضاف: "نأمل أن يؤدي البحث المستقبلي إلى تطوير مثبطات ETV5 التي تنظم تطور الخلايا التائية المساعدة الجريبية لمساعدة مرضى SLE."

ماهو مرض الذئبة الحمراء وما أعراضه ؟

الذئبة الحمراء الجهازية (SLE) هي أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة حيث يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم وأعضائه. 

تشمل الأعراض الشائعة طفح جلدي على شكل فراشة عبر الأنف والخدين، التهاب المفاصل، الحمى، الإرهاق، وتلف الكلى. تختلف الأعراض وشدة المرض من مريض لآخر، مما يجعل التشخيص والعلاج تحديًا.