العلاقة بين النشاط البدني والهبات الساخنة في سن اليأس

منوعات

التمارين الرياضية المكثفة تزيد الهبات الساخنة عند النساء في فترة انقطاع الطمث

1 حزيران 2024

تعاني النساء خلال فترة انقطاع الطمث من زيادة الوزن فيتوجهن إلى صالة الألعاب الرياضية لممارسة تمارين مكثفة لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن ممارسة الكثير من التمارين الرياضية قد تساعد في إثارة الهبات الساخنة .

وفي تقرير نشر في 29 أيار في مجلة انقطاع الطمث ، وجد الباحثون أن ممارسة التمارين الرياضية بقوة قد تزيد من خطر الهبات الساخنة.

التمارين الرياضية الشديدة تزيد حدوث الهبات الساخنة

ووجدت الدراسة أن الزيادات الحادة في النشاط البدني أدى إلى زيادة فرص الإصابة بالهبات الساخنة الموضوعية والذاتية بنسبة 31% و 33% على التوالي، علماً أن الهبات الساخنة الموضوعية هي تلك التي تسجلها أجهزة القياس، أما الهبات الساخنة الذاتية، فهي تلك التي أبلغت عنها المرأة.

وقالت الدكتورة ستيفاني فوبيون، المديرة الطبية لجمعية انقطاع الطمث، في بيان صحفي: "تظهر هذه الدراسة وجود صلة بين الزيادات في النشاط البدني والهبات الساخنة الذاتية والموضوعية اللاحقة أثناء فترات الاستيقاظ والنوم، وقد ينصح الأطباء المرضى بفهم هذه العلاقة مع الاعتراف بالفوائد المتعددة المعروفة للنشاط البدني".

علاقة ارتفاع درجة الحرارة بحدوث الهبات الساخنة 

وفي الوقت نفسه، كانت درجة الحرارة مجرد عامل مساهم في الهبات الساخنة الشخصية أثناء النوم، مما يزيد من خطر حدوثها بنسبة 38٪.

وأضافت فوبيون: "نظراً لأن درجة الحرارة أثناء النوم تؤثر على احتمالات الإصابة بالهبات الساخنة، فإن بعض التعديلات مثل استخدام بطانيات خفيفة الوزن وملابس نوم خفيفة، بالإضافة إلى الحفاظ على درجة حرارة الغرفة باردة، قد تساعد في علاج الهبات الساخنة أثناء الليل".

أسباب الهبات الساخنة في فترة انقطاع الطمث

وقال الباحثون أن الهبات الساخنة هي واحدة من أعراض انقطاع الطمث الأكثر شيوعاً، حيث تعاني منها 80% من النساء، وقد أظهرت الدراسات السابقة أن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يؤدي إلى تغيرات في منطقة ما تحت المهاد التي تتحكم في درجة حرارة الجسم.

وفي حين أن ممارسة الرياضة لها فوائد عديدة للصحة والعافية، إلا أنها يمكن أن تزيد أيضاً من درجة حرارة الجسم ويشتبه في أنها السبب وراء الهبات الساخنة.

 الهبات الساخنة خلال الاستيقاظ والنوم

أظهرت الأبحاث الحديثة أن أداء نشاط بدني أكثر من المعتاد في يوم واحد كان مرتبطاً بمزيد من التقارير عن الهبات الساخنة، ومع ذلك، أكد الباحثون أنه من المهم أيضاً إجراء تقييم موضوعي للهبات الساخنة من خلال المراقبة الجسدية، لأنه ليست كل الهبات الساخنة ملحوظة، خاصة في الليل عندما لا تستيقظ النساء أثناء الهبات الساخنة.

وشملت الدراسة الأخيرة، التي قادتها سارة ويتكوفسكي، من قسم التمارين والطب الرياضي في كلية سميث في ماساتشوستس، ما يقرب من 200 مشاركة عبر المراحل الثلاث لانقطاع الطمث: قبل انقطاع الطمث، وفترة ما حول انقطاع الطمث، وما بعد انقطاع الطمث، ووجدوا أن هناك احتمالات أعلى بكثير لحدوث طفرات في النشاط البدني تسبق الهبات الساخنة الموضوعية والذاتية أثناء فترات الاستيقاظ والنوم.

مجلة انقطاع الطمث