الهبات الساخنة مرتبطة بخطر إصابة النساء بالزهايمر

علوم

الهبات الساخنة الليلية ترتبط بمخاطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى النساء

28 أيلول 2023 20:01

تتصدر الهبات الساخنة والتعرق الليلي قائمة الأعراض المزعجة للنساء اللاتي يمررن بمرحلة انقطاع الطمث، والآن، تشير دراسة جديدة إلى أن الهبات الساخنة، خاصة أثناء النوم، قد تكون أكثر من مجرد مصدر إزعاج، فقد تنذر بمرض الزهايمر، وكلما زادت الهبات الساخنة التي تتعرض لها المرأة أثناء النوم، زاد خطر إصابتها بمرض الزهايمر، وهو النوع الأكثر شيوعاً من الخرف.

مخاطر الهبات الساخنة الليلية

قالت مؤلفة الدراسة "ريبيكا ثورستون" مديرة مختبر صحة السلوك الحيوي للمرأة في جامعة بيتسبرغ: "يجب على النساء اللاتي يعانين من الهبات الساخنة أثناء الليل أن ينظرن إليها على أنها دعوة للانتباه من أجل العناية بصحتهن، ويشمل ذلك النوم الكافي، والنظام الغذائي الصحي، والنشاط البدني، والاعتدال في تعاطي الكحول، وعلاج أي ارتفاع في ضغط الدم ومرض السكري، ورعاية أي حالات تتعلق بالصحة العقلية".

وقالت ثورستون أن الأبحاث السابقة أظهرت أن الهبات الساخنة خاصة تلك التي تحدث أثناء النوم قد ترتبط مع ضعف الذاكرة ومرض الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ، وهو ما يرتبط بخطر حدوث مشاكل مستقبلية في الذاكرة والتفكير.

الهبات الساخنة مرتبطة بخطر إصابة النساء بالزهايمر

ويربط البحث الجديد بين مختلف هذه العوامل من خلال ربط الهبات الساخنة بالمؤشرات الحيوية الخاصة بالدم والمتعلقة بمرض الزهايمر: "لقد وجدنا أن النساء اللاتي يعانين من الكثير من الهبات الساخنة أثناء النوم لديهن علامات أكبر للأميلويد، وهو أحد مكونات بيولوجيا مرض الزهايمر".

العلاقة بين الهبات الساخنة وانخفاض نسبة الأميلويد في الدماغ

ولإجراء الدراسة، تمت مراقبة ما يقرب من 250 امرأة مسنة بالنسبة للهبات الساخنة أثناء النهار وأثناء النوم، وقام الباحثون أيضاً بتحليل عينات الدم بحثاً عن علامات معينة لمرض الزهايمر بما في ذلك نسبة الأميلويد.

وأظهرت الدراسة أن النساء عانت من المزيد من الهبات الساخنة أثناء النوم كن أكثر عرضة للتواجد في نطاق نسبة الأميلويد المنخفضة وغير الطبيعية.

وقالت ثورستون: "إن انخفاض نسبة بيتا أميلويد هو علامة قوية على مرض الزهايمر ويمكن اكتشافه في وقت مبكر من تطور المرض".

خطر إصابة النساء بالزهايمر

وظلت هذه النتائج صحيحة حتى بعد أن سيطر الباحثون على العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على خطر الإصابة بمرض الزهايمر، بما في ذلك مستويات هرمون الاستروجين الجنسي الأنثوي والنوم.

هذا وتم تقديم النتائج يوم أمس الأربعاء خلال الاجتماع السنوي لجمعية انقطاع الطمث في فيلادلفيا. 

المصدر: الاجتماع السنوي لجمعية انقطاع الطمث