التدريبات الجسدية Somatic Workout الأكثر شعبية في العالم

منوعات

التدريبات الجسدية Somatic Workout تجمع بين اللياقة البدنية واليقظة الذهنية

1 حزيران 2024

عند الحديث عن التمرين البدني فالبعض يركز على اللياقة البدنية والبعض الآخر  بناء العضلات أو تحسين الأداء الرياضي. وهذه أهداف جديرة بالاهتمام في حد ذاتها. ومع ذلك، إذا ركزنا بشكل حصري على هذه الأهداف الجسدية، فقد نفقد الانتباه إلى ما يحدث داخل العقل. ولذلك تأتي أهمية التدريبات الجسدية Somatic Workout، والتي تعمل على الربط بين الجسد والعقل معًا. 

التمرين الجسدي Somatic يربط بين الجسد والعقل

التمرين الجسدي Somatic هو شكل من أشكال الحركة حيث تجتمع اللياقة البدنية واليقظة الذهنية، وهو عبارة عن ممارسة مصممة لمساعدتك على التواصل بشكل أكبر مع جسمك أثناء التمرين، ووصف الفيلسوف توماس هانا، المعروف بأنه رائد في مجال علم الجسد، هذه الممارسة بأنها "دراسة الذات من منظور تجربة الفرد الحياتية، بما في ذلك أبعاد الجسد والنفس والروح".

التدريبات الجسدية Somatic Workout الأكثر شعبية في العالم

ليس من المستغرب إذن أن تنتشر هذه التدريبات الجسدية كواحدة من أكثر توجهات اللياقة البدنية رواجاً هذا العام، حيث كان أحد أكثر مصطلحات بحث غوغل شيوعاً في عام 2023 ولا يزال يحافظ على مركزه بعد ستة أشهر من هذه السنة، بينما على تيك توك TikTok، حصد الهاشتاغ #somaticworkout ما يقرب من 30 مليون مشاهدة حتى الآن، ويقال أن الكثير من المشاهير، بما في ذلك غوينيث بالترو وجنيفر أنيستون، يتبنون هذه التدريبات بكل إخلاص.

فوائد التدريبات الجسدية Somatic Workout


يمكننا أن نفهم السبب بسهولة، حيث توضح نظرة سريعة على البحث مدى فائدة التدريبات لكل من الجسم والعقل، والمثال على ذلك: وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2024 أن العلاج النفسي الجسدي لديه القدرة على التخلص من التوتر والقلق، بينما وجدت دراسة أخرى أن الحركة الجسدية المنتظمة يمكن أن تحسن أعراض الألم المزمن.

ما هي التدريبات الجسدية Somatic Workout؟

الحركة الجسدية تدور حول ربط الخارج بالداخل، حيث أن التمارين الجسدية هي أقل من التمارين الرياضية الشائعة وأكثر من كونها تمريناً داخلياً، ويقول الخبراء أن الأمر يتعلق إلى حد كبير بالوعي بظروف جسمك الداخلية، فهو ينطوي على التقاط أحاسيس خفية، لذلك فهو تدريب لطيف للغاية.

تشبه هذه التدريبات إلى حدٍ ما تمارين الحركة أو تمارين التمدد، فهذه التدريبات الجسدية ليست جلسات تعرق شديدة، بل هي ممارسة أكثر لطفاً تهدف إلى تمديد جسمك وتنظيم جهازك العصبي وتهدئة عقلك، ونظراً لطبيعته منخفضة التأثير، يمكن استخدامه كتمرين إحماء أو تهدئة أو  تمرين رياضي بحد ذاته.

موقع Marine Claire