مساهمات روزاليند فرانكلين في علم الوراثة و البيولوجيا الجزيئية

منوعات

روزاليند فرانكلين .. العالمة التي ساهمت في اكتشاف بنية الـ DNA

4 تموز 2024

روزاليند فرانكلين كيميائية بريطانية ولدت في 25 يوليو 1920 وتوفيت في 16 أبريل 1958 وهي معروفة بعملها الثوري في اكتشاف بنية الحمض النووي (DNA) و عملها كان أساسياً لفهم تركيب الجزيء الذي يحمل  المعلومات الوراثية في الكائنات الحية.

 مساهمات روزاليند فرانكلين في علم الوراثة

فرانكلين استخدمت تقنية البلورات بالأشعة السينية لتصوير الألياف الجزيئية، ومن خلال هذه الصور، تمكنت من تحديد بنية الـ DNA بشكل حلزوني مزدوج ، هذه الصور استخدمت لاحقاً من قبل جيمس واتسون وفرانسيس كريك لنشر نموذجهم عن بنية الـ DNA، ولكن للأسف، لم تحصل فرانكلين على التقدير الكافي خلال حياتها. 

التحديات والتقدير المتأخر ل روزاليند فرانكلين

بالرغم من مساهماتها الحيوية لم تحصل فرانكلين على جائزة نوبل التي مُنحت لواتسون وكريك وموريس ويلكنز في عام 1962 و توفيت فرانكلين بمرض السرطان الذي يُعتقد أنه ناتج عن تعرضها للأشعة السينية خلال أبحاثها.

إرث روزاليند فرانكلين في البيولوجيا الجزيئية

إرث فرانكلين العلمي لا يزال قائماً اليوم، وقد تم تسمية العديد من المؤسسات والمختبرات تكريماً لها، بما في ذلك معهد روزاليند فرانكلين في جامعة كامبريدج. عملها يعتبر حجر الزاوية في علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية الحديثة. 

تأثير روزاليند فرانكلين على العلم الحديث

روزاليند فرانكلين تعتبر واحدة من العالِمات اللاتي غيرن مجرى العلم الحديث، حيث قدمت إسهامات جوهرية في فهم بنية الـ DNA، رغم عدم حصولها على الاعتراف المستحق خلال حياتها.