أفضل الفيتامينات لصحة القلب

علوم

أهم الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تدعم صحة القلب

30 نيسان 2024

يعد الحصول على الفيتامينات المناسبة أمراً أساسياً للحفاظ على صحة القلب والذي يعتبر أمراً شديد الأهمية للصحة العامة بشكل عام، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن، فما هي أفضل الفيتامينات لصحة القلب.

أفضل الفيتامينات لصحة القلب

فيتامين ب1 "الثيامين": يساهم في تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة وهو ضروري للعمل الصحي لعضلات القلب والجهاز العصبي.

فيتامين ب6 وفيتامين ب12: يلعبان دوراً مهماً في تنظيم مستويات الهوموسيستين، وهو حمض أميني مرتبط بأمراض القلب، وهو عنصر مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

فيتامين ج: يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي القلب عن طريق تقليل الالتهاب وخفض ضغط الدم، كما أنه يعزز امتصاص الحديد، وهو أمر ضروري ليعمل القلب بالشكل الصحيح.

فيتامين د: يؤثر على صحة القلب من خلال المساعدة في تنظيم ضغط الدم ودعم وظيفة بطانة الأوعية الدموية.

فيتامين E: وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب عن طريق إعاقة أكسدة الكولسترول LDL، والذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين.

حمض الفوليك: يقلل من مستويات الهوموسيستين، مما يساعد على منع المشاكل المتعلقة بالقلب، كما أنه يدعم عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء.

أحماض أوميغا 3 الدهنية: وهي عناصر غذائية أساسية تساعد على تقليل الالتهاب وتخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

المصادر الغذائية للفيتامينات المفيدة صحة القلب

وللحصول على هذه العناصر الغذائية، من الأفضل الاعتماد على نظام غذائي صحي بدلاً من المكملات الغذائية، ومن الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين ب1: الحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، والمكسرات.

فيتامين ب6: الحمص، والأسماك.

فيتامين ب12: اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، ومنتجات الألبان.

فيتامين ج: الحمضيات، والفراولة، والفلفل الحلو.

فيتامين د: الأسماك الدهنية، وصفار البيض، ومنتجات الألبان المدعمة.

فيتامين E: المكسرات، والبذور، والخضر الورقية.

حمض الفوليك: الخضروات الورقية، والفاصولياء، والحبوب الكاملة.

أحماض أوميغا 3 الدهنية: الأسماك الدهنية مثل السلمون وبذور الكتان وبذور الشيا.

استشارة الطبيب قبل البدء بالمكملات الغذائية

من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في أي نظام مكملات غذائية، خاصة إذا كنت تتناول الأدوية، حيث يمكن أن تتفاعل بعض الفيتامينات والمواد المغذية مع الأدوية أو يكون لها آثار ضارة عند تناول جرعات عالية.

وبالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية المهمة، فإن خيارات نمط الحياة الأخرى مثل الإقلاع عن التدخين، والنوم لفترة كافية، والتعامل مع التوتر، وممارسة النشاط البدني المنتظم تعتبر حيوية لصحة القلب. 

المصدر: موقع Knowridge