أطعمة طبيعية فعالة لتقليل الشهية

علوم

أطعمة طبيعية تساعد على التحكم في الشهية وإدارة الوزن

27 نيسان 2024

يمكن أن تكلف أدوية إنقاص الوزن الشائعة التي تحد من الشهية مثل أوزمبيك Ozempic الكثير من المال، وقد تسبب أيضاً آثاراً جانبية مثل الغثيان والقيء والإمساك، إلى جانب مشكلات أكثر خطورة مثل التهاب البنكرياس وتلف الكلى، ولكن هناك طرق فعالة لفقدان الوزن، وهي أكثر أماناً وأقل تكلفة.

أطعمة طبيعية فعالة لتقليل الشهية

الأطعمة التي تقمع الشهية هي طريقة طبيعية ولن تكلفك الكثير من المال، لكن تناول هذه الأطعمة والتوابل الغنية بالبروتين والألياف قد يقلب الموازين لصالحك، وأهم هذه الأطعمة:

• اللوز: تحتوي حفنة من اللوز على مضادات الأكسدة وفيتامين E والمغنيسيوم، وتساعد هذه المكسرات الصحية على التحكم في نسبة السكر في الدم، وتعزيز صحة الأمعاء، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مع قمع الشهية.

• الزنجبيل: أضف الزنجبيل المبشور الطازج إلى العصير للمساعدة على الهضم وستجعلك أقل جوعاً بشكل طبيعي، كما يمكنك أيضاً إضافة الزنجبيل إلى العديد من الأطباق للحصول على نكهة إضافية والمزيد من الطاقة، ووجدت الأبحاث أن الرجال الذين تناولوا الزنجبيل شهدوا انخفاضاً ملحوظاً في الشهية.

• الأفوكادو: هناك الكثير من الفوائد الصحية لهذه الفاكهة التي تحتوي على دهون "جيدة" لخفض نسبة الكوليسترول والسكر في الدم، ويوفر الأفوكادو شعوراً بالشبع أكثر من الأطعمة التقليدية التي تخفض نسبة الكوليسترول والتي غالباً ما تكون منخفضة الدهون، كما أن الأفوكادو هي واحدة من الأطعمة النباتية عالية الدهون مما يجعلها مثالية للنباتيين، وتظهر الأبحاث أن الناس يشعرون بالشبع بعد تناول وجبة تحتوي على نصف ثمرة أفوكادو فقط.

• البيض: يعد تناول البيض الغني بالبروتين طريقة فعالة لأنه يقلل من الشهية ويقلل من تناول السعرات الحرارية، فتناول بيضة على الإفطار، بدلاً من الخبز، يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

• البطاطا الحلوة: تحتوي هذه الخضار الغنية بالفيتامينات على الكثير من الألياف الغذائية وتحتوي على نوع خاص من النشاء الذي يقاوم الإنزيمات الهاضمة، لذلك يبقى في معدتك لفترة أطول، مما يخلق شعوراً بالشبع لفترة أطول.

• الشوكولاته الداكنة: إذا كنت بحاجة إلى سبب آخر لتناول هذه الوجبة الخفيفة اللذيذة، فقد أظهرت الأبحاث أن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ من الكاكاو على الأقل هي مثبط طبيعي للشهية، حيث تسبب مرارة الشوكولاتة بإرسال إشارة إلى الجسم لتقليل شهيتك.

• الشاي الأخضر: إن الكافيين ومضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على قمع الشهية مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

• القرفة: اكتشف الباحثون أن القرفة قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم ومكافحة مرض السكري عن طريق تقليد تأثيرات الأنسولين وزيادة نقل الغلوكوز في الدم إلى الخلايا، وهذا يساعد على التحكم في شهيتك.

• سمك السالمون: السالمون هو مصدر آخر ممتاز للبروتين الذي يكبح الشهية، حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين ومستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية لتعزيز الصحة العامة، وتقول الأبحاث إن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تساعد في إرسال إشارة للجسم بأنك تشعر بالشبع.