سمك اللوتش الصخري الذي يعيش في جداول وأنهار أوراسيا

عالم الحيوان

اكتشاف نوع جديد من أسماك اللوتش في بوتاو شمال ميانمار

2 آب 2022

اكتشف باحثون من معهد كونمينغ لعلم الحيوان التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة سنغافورة الوطنية ومعهد أبحاث الغابات في ميانمار نوعاً جديداً من أسماك اللوتش الصخري سمي باسم موستورا يانغي (Mustura yangi). ونُشرت الدراسة على الإنترنت في مجلة "إيكثولوجيكال إكسبلوريشن أوف فريش ووتر" [الاستكشاف الإكثيولوجي للمياه العذبة].

تقع مدينة بوتاو في شمال ميانمار، وتتميز بتنوع خاص في الأنواع. وخلال سلسلة من المسوحات الميدانية في مجاري نهر "مالي هكا" في المنطقة المجاورة لمدينة بوتاو، شمال كاشين، ميانمار، جمع الباحثون بعض العينات غير العادية من أسماك اللوتش الصخري، ووصفوها بأنها أنواع جديدة.

واستناداً إلى الخصائص التشخيصية للأسمام من نوع موستورا (Mustura) والخصائص المورفولوجية ودليل التطور الجزيئي، رأى الباحثون ضرورة في ضم معظم أنواع سمك فيزوسكيستورا (Physoschistura)* وعدد قليل من أنواع سمك شيستورا (Schistura)** من منطقة جنوب شرق آسيا إلى نوع سمك موستورا (Mustura). وحتى الآن، ضم الباحثون ستة عشر نوعاً صالحاً إلى نوع موستورا (Mustura).

ويمكن تمييز أسماك موستورا يانغي (Mustura yangi) عن نظيراتها من أسماك موستورا (Mustura) بمجموعة الخصائص التالية: ستة إلى سبعة أشرطة رمادية داكنة على الجانب منفصلة إلى بقعة وارتفاع، وبقع عديدة وغير منتظمة على الرأس، وعينان تتوضعان قريباً جداً من الظهر، ولديها شحمة حوضية إبطية ذات شكل متناسب، وكيس هوائي بارز مزودة بحجرة خلفية دقيقة في تجويف البطن، ولدى الذكور منها جُنيح إضافي تحت المحجر، وخط جانبي كامل، وسويقة ذيلية رفيعة. ولا يعرف لها موطن آخر غير مجاري نهر "مالي هكا" في سهل بوتاو، وهو أحد روافد نهر إيراوادي في شمال ميانمار.

* سمك فيزوسكيستورا هو أحد أنواع سمك اللوتش الصخري يوجد في جنوب شرق آسيا.

** سمك شيستورا هو أحد أنواع سمك اللوتش الصخري يعيش في جداول وأنهار جنوب وشرق آسيا.

phys