ماهي أسباب توقف التنفس أثناء النوم ؟

علوم

الأسباب الرئيسية لانقطاع النفس أثناء النوم منها السمنة والتدخين

5 أيار 2024

يعتبر توقف التنفس  أثناء النوم اضطرابًا خطيرًا أثناء النوم يؤثر على عدد كبير من الأشخاص حول العالم، وتتكرر هذه الحالة الخطيرة عدة مرات في الليل و تسبب مشاكل صحية متعددة إذا لم يتم علاجها. ولذلك، سنلقي الضوء في هذا المقال على الأسباب الرئيسية لانقطاع التنفس أثناء النوم وفقًا للدراسات العلمية.

أنواع توقف التنفس أثناء النوم

يصنف توقف التنفس أثناء النوم إلى نوعين رئيسيين وهما توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم OSA، وهو الشكل الأكثر شيوعاً، وتوقف التنفس المركزي أثناء النوم.

كيف يحدث توقف التنفس أثناء النوم ؟

 ويحدث توقف التنفس أثناء النوم عندما تسترخي عضلات الحلق بشكل زائد أثناء النوم، مما يتسبب في انسداد مجرى تدفق الهواء.

بينما يحدث توقف التنفس المركزي أثناء النوم عندما يفشل الدماغ في إرسال الإشارات المناسبة إلى العضلات التي تتحكم في التنفس، وعلى الرغم من أن كلا النوعين يمكن أن يكونا خطيرين، إلا أن هذه المقالة تركز على انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم وهو الحالة الأكثر انتشاراً.

السمنة وتوقف التنفس أثناء النوم

يعتبر وزن الجسم الزائد عامل الخطر الرئيسي لتوقف التنفس أثناء النوم حيث تؤدي رواسب الدهون حول مجرى الهواء العلوي إلى إعاقة التنفس، كما أظهرت الأبحاث أنه حتى كمية معتدلة من الوزن الزائد يمكن أن تزيد من خطر انقطاع النفس أثناء النوم بشكل كبير.

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم ما يصل إلى أربعة أضعاف خطر توقف التنفس أثناء النوم مقارنة بأولئك ذوي الوزن الطبيعي.

العوامل الوراثية ودورها في توقف التنفس أثناء النوم

يساهم هيكل الفك، أو حجم اللوزتين، أو وجود رقبة سميكة في تضييق المسالك الهوائية، ويولد بعض الأشخاص بممرات هوائية ضيقة أو لديهم تضخم في اللوزتين أو اللحمية مما قد يسد مجرى الهواء أثناء النوم، وهذا يساهم بشكل كبير في خطر الإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم OSA.

دور العمر والجنس في توقف التنفس أثناء النوم

يعتبر توقف التنفس أثناء النوم عند الرجال أكثر شيوعاً منه عند النساء، ومن المرجح أن يحدث مع تقدم الأشخاص في السن، ومع ذلك، بعد انقطاع الطمث، يميل خطر انقطاع التنفس أثناء النوم لدى النساء إلى الحدوث بشكل أكثر وقد يساوي احتمالات حدوثه لدى الرجال.

تشير الدراسات، بما في ذلك تلك الصادرة عن مجلة طب النوم السريري، إلى أن التغيرات الهرمونية لدى النساء بعد انقطاع الطمث قد تلعب دوراً مهماً في هذا الخطر.

تأثير شرب الكحول والمهدئات على توقف التنفس أثناء النوم

 يؤدي شرب الكحول وتناول بعض الأدوية إلى استرخاء عضلات الحلق، مما يزيد من خطر انسداد مجرى الهواء أثناء النوم، وقد أظهرت الأبحاث أن هذه المواد يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض انقطاع النفس أثناء النوم من خلال التأثير على قدرة الجسم على الحفاظ على اتساع مجرى الهواء.

التدخين وتوقف التنفس أثناء النوم

يعتبر المدخنون أكثر عرضة للإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم، وقد يزيد التدخين من الالتهاب واحتباس السوائل في مجرى الهواء، مما قد يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء أثناء النوم.

موقع Knowridge