التدخين والنظام الغذائي غير الصحي مسؤولين عن ثلث حالات الإصابة بالسرطان

علوم

النظام الغذائي والتدخين مسؤولان عن ثلثي حالات الإصابة بالسرطان

24 تشرين الثاني 2023 13:31

ترجع حالة واحدة من كل ثلاث حالات سرطان في هولندا إلى نمط الحياة غير الصحي أو العيش في بيئة غير صحية، وفقاً لدراسة أجرتها جمعية السرطان الهولندية على بيانات عام 2019، وهو العام الأخير قبل جائحة فيروس كورونا، وفقاً لجمعية السرطان الهولندية KWF، فإن هذا يعني أنه هناك حوالي 40.000 تشخيص للسرطان كان يمكن الوقاية منه.


عوامل خطر الإصابة بالسرطان

ولا يزال التدخين هو السبب الرئيسي للسرطان، حيث تم تشخيص 19095 شخص، أي حوالي 16 بالمائة من جميع الحالات، بالإصابة بالسرطان بسبب التدخين، وكانت 5% من حالات السرطان ناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، و 5% من حالات السرطان ناتجة عن اتباع نظام غذائي غير صحي.

ووفقاً لجمعية السرطان الهولندية، فإن العديد من حالات السرطان تكون نتيجة لعوامل وراثية وعائلية أو ناجمة عن عوامل خارجة عن سيطرة الفرد، مثل التلوث أو التعرض للمواد السامة في العمل، ولكن هناك الكثير الذي يمكن للأفراد القيام به لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

قالت كارلا فان جيلز، مديرة جمعية السرطان الهولندية: "يمكنك حقاً أن تفعل الكثير فيما يتعلق بمرض السرطان، الشيء الأكثر أهمية هو عدم التدخين، واتباع نظام غذائي صحي، والتعامل بعناية مع الأشعة فوق البنفسجية".

وتابعت: "إن مهمة الحكومة هي ضمان بيئة معيشية صحية عن طريق الحد من التلوث والتأكد من أن الشركات لا تعرض عمالها للمواد السامة"، ولذلك تحث جمعية السرطان الهولندية الحكومة على أخذ هذه المهمة على محمل الجد، وتتوجه بنفس الكلام لجميع حكومات دول العالم.

أساليب العيش الصحية تحمي من السرطان

من الواضح أن الحكومات تستطيع أيضاً أن تفعل الكثير لتشجيع الحياة الصحية، على سبيل المثال، من خلال تقليل عدد نقاط بيع السجائر، وبالإضافة إلى ذلك، فإن 80% من المواد الموجودة في السوبر ماركت هي منتجات غير صحية، وقالت فان جيلز: "يجب أن يكون الأمر على العكس من ذلك حتى يصبح الاختيار الصحي أسهل بكثير".

هذا وتوصي جمعية السرطان الهولندية أيضاً بحظر الإعلانات على الأطعمة غير الصحية والكحول وتسهيل ممارسة الرياضة، وصرحت فان جيلز: "يجب على الجميع توفير بيئة لعب جذابة للأطفال، أو إتاحة الاشتراكات الرياضية لهم".

المصدر: جمعية السرطان الهولندية