مدفع هاوتزر CAESAR الجديد الذي طورته شركة Nexter الفرنسية بموجب عقد مع الدنمارك

الرصد العسكري

فرنسا تعتزم تسليم أوكرانيا ستة مدافع هاوتزر CAESAR كانت تخطط لإرسالها إلى الدنمارك

3 تشرين الأول 2022

ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أول من أمس أن فرنسا تعتزم تسليم أوكرانيا ستة مدافع هاوتزر جديدة من طراز CAESAR عيار 155 ملم ذاتية الدفع مركبة على شاحنة ثمانية الدفع، والتي كان من المقرر تسليمها إلى الدنمارك بعد طلب وقع عليه البلدان في عام 2017.

المساعدات العسكرية المقدمة لأوكرانيا

وقالت الصحيفة إن المناقشات الفنية في طورها الأخير، كما أن الدول الثلاث، فرنسا والدنمارك وأوكرانيا، بلغت المرحلة النهائية في قبول تسليم ستة مدافع هاوتزر CAESAR ذاتية الدفع عيار 155 ملم المركبة على شاحنة ثمانية الدفع. ونوقش تسليم مدافع هاوتزر الجديدة إلى أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الدنماركي ميت فريدريكسن.

وفي 22 نيسان (أبريل) 2022، أعلن ماكرون عن تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا، بينها مدافع هاوتزر CAESAR عيار 155 ملم وعشرات الآلاف من القذائف. وخلال زيارة إلى كييف في 16 حزيران (يونيو)، أعلن ماكرون أن فرنسا ستمد أوكرانيا بستة مدافع هاوتزر CAESAR عيار 155 ملم بالإضافة إلى 12 مدفعاً سلموا مسبقاً.

وبعد أن نبهته هيئة القوات المسلحة بشأن مخزون الجيش الفرنسي من مدافع هاوتزر، عدل ماكرون عن تسليم المزيد من المدافع إلى أوكرانيا، إذ جاءت مدافع هاوتزر CAESAR سداسية الدفع المسلمة إلى أوكرانيا، وعددها 18، من المخزون العسكري التشغيلي للجيش الفرنسي، الذي كان لديه قبل الحرب الروسية الأوكرانية 76 مدفع CAESAR، ومع التبرع لأوكرانيا، تخلى الجيش الفرنسي عن ربع قدرته المدفعية.


ميزات مدفع هاوتزر CAESAR ثماني الدفع

إن نسخة مدفع هاوتزر CAESAR ثمانية الدفع هي الجيل الثاني من مدافع هاوتزر ذاتية الدفع عيار 155 ملم في عائلة CAESAR. ووقعت الدنمارك عقداً مع شركة Nexter الفرنسية في 22 أيار (مايو) 2017 لتسليم 15 مدفع هاوتزر من طراز CAESAR ثمانية الدفع، والتي كان من المقرر تسليمها في منتصف عام 2020 إلى القوات المسلحة الدنماركية. وفي تشرين الأول (أكتوبر) 2019، وقعت الدنمارك عقداً جديداً مع شركة Nexter للحصول على 4 مدافع هاوتزر CAESAR إضافية.

وإذا قارنا إصدار مدفع CAESAR ثماني الدفع ومدفع CAESAR سداسي الدفع الذي يستخدمه الجيش الأوكراني في الحرب، يوفر الإصدار الحديث مزيداً من الحماية والقوة النارية وسهولة أكبر في التنقل. وفيما يتعلق بسهولة التنقل، يستند مدفع CAESAR إلى هيكل شاحنة عسكرية ثمانية الدفع، ويوفر سرعة تنقل أعلى في جميع التضاريس. ويبلغ وزن مدفع هاوتزر نحو 32 طناً، ويمكنه حمل ما يصل إلى 36 قذيفة بدلاً من 18 قذيفة مقارنة بمدفع CAESAR سداسي الدفع.

ومدفع هاوتزر ثماني الدفع مزود بمدفع هاوتزر عيار 155 ملم / 52 وهو مشابه للمدفع المثبت على المدفع سداسي الدفع، كما أنه مجهز بنظام تحميل أوتوماتيكي بالكامل يوفر معدل إطلاق أقصى يبلغ 6 قذائف في الدقيقة.

كما أن مدفع CAESAR ثماني الدفع قادر على إطلاق الجيل الأحدث من الذخيرة، مثل KATANA، وهي ذخيرة مدفعية موجهة جديدة طورتها شركة Nexter. ويتراوح المدى الأقصى بين 30 كم للجيل الأول و60 كم للجيل الأحدث، علماً أن ذخائر KATANA ستصيب الأهداف بدقة بالغة. وبإمكان المدفع أن يصيب أهدافاً على بعد يصل إلى 42 كم باستخدام ذخيرة ERFB و55 كم باستخدام ذخيرة VLAP.

صحيفة لوموند الفرنسية