الولايات المتحدة تنجح في الهبوط على سطح القمر للمرة الأولى منذ مهمة أبولو

منوعات

نجاح هبوط مركبة أوديسيوس الفضائية على سطح القمر بعد ربع قرن من مهمة أبولو

23 شباط 2024

نجحت شركة الفضاء الأمريكية الخاصة Intuitive Machines في الهبوط بمركبتها الفضائية غير المأهولة أوديسيوس Odysseus على سطح القمر.

هبوط مركبة أوديسيوس على القمر

تحمل هذه المركبة الفضائية تلسكوب راديوي تابع لوكالة ناسا وأدوات علمية أخرى يمكنها إجراء عمليات رصد من سطح القمر، لكن هذا الإنجاز يمثل أيضاً خطوة أخرى نحو إعادة الإنسان إلى القمر من خلال برنامج أرتميس التابع لناسا.

هبطت مركبة الهبوط القمرية غير المأهولة التابعة لشركة Intuitive Machines في الساعة 11:23 مساءً "بالتوقيت العالمي" يوم أمس الخميس 22 شباط.

أهمية هبوط مركبة أوديسيوس على سطح القمر

ويؤكد العلماء أن الأدوات الموجودة على متن مركبة أوديسيوس ستساعد وكالة ناسا في الاستعداد للمهام المستقبلية لإعادة البشر إلى القمر، وهذا أحد أهم الأسباب التي تجعل هذه المهمة تاريخية وشديدة الأهمية:

فهي أول مركبة فضائية تجارية تهبط بسلاسة على سطح القمر، كما أنها المرة الأولى التي تهبط فيها مركبة فضائية أمريكية على سطح القمر منذ مهمات أبولو، التي انتهت في عام 1972.

ولهذا السبب، ستحتفل وكالة ناسا بالهبوط الناجح لمركبة الهبوط أوديسيوس لأنه يمثل حقبة جديدة من عمليات استكشاف الوكالة للقمر.


كما يمكن للدروس المستفادة من عملية الهبوط الأخيرة، ومن خلال الأبحاث والدراسات التي سيتم إجراؤها على سطح القمر، أن تفيد مهمات أرتميس المستقبلية وتمثل خطوة مهمة نحو وجود البشر بشكل دائم على القمر.

الولايات المتحدة تعود إلى القمر عبر مركبة أوديسيوس

انطلقت مركبة الهبوط أوديسيوس ومهمة IM-1 على متن صاروخ Falcon 9 الذي صنعته شركة ((سبيس إكس)) من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا في 15 شباط الجاري، وبعد الدخول الناجح في مدار القمر في 21 شباط، بدأت مركبة أوديسيوس بالدوران حول القمر على ارتفاع حوالي 20 كيلومتر فوق السطح، ثم حققت المركبة هبوطاً سلساً بالقرب من الحفرة Malapert A، والتي تقع على بعد 300 كيلومتر من القطب الجنوبي للقمر.

وقال مدير وكالة ناسا بيل نيلسون: "اليوم، ولأول مرة منذ أكثر من نصف قرن، عادت الولايات المتحدة إلى القمر، اليوم هو اليوم الذي يُظهر قوة الشراكات التجارية لناسا وقدرتها على تنفيذ وعودها، تهانينا لجميع المشاركين في هذا المسعى العظيم والجريء."

المصدر: BBC