علاجات منزلية طبيعية لمنع تسوس الأسنان

علوم

علاجات طبيعية منزلية بسيطة لحماية أسنانك من التسوس

26 أيار 2022

يعتبر تسوس الأسنان وتجويفها من أكثر مشاكل صحة الفم شيوعاً حيث تحدث عند البالغين والشباب على حدٍ سواء.

أسباب تسوس الأسنان 

يمكن أن تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بالتسوس، بما في ذلك الأطعمة التي تعلق بأسنانك لفترة طويلة، وتناول وجبات خفيفة، وسوء نظافة الفم، وعدم الحصول على ما يكفي من الفلوريد، وجفاف الفم، والحشوات البالية أو أجهزة طب الأسنان وغيرها الكثير.

من المهم دائماً زيارة طبيب الأسنان عند ظهور مشاكل في الفم ولكن هذه العلاجات المنزلية تساعد أيضاً، لاحظ أنه من الأفضل أن ترى طبيب أسنانك إذا استمرت الأعراض.

علاجات منزلية لتسوس الأسنان وتجويفها:

1. الملح:

يمكن أيضاً استخدام الملح لعلاج التجاويف بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا، يمكن أن يقلل الالتهاب ويخفف الألم ويخرج أي عدوى ويمنع نمو البكتيريا في الفم.

قم بإذابة 1 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، تمضمض برفق من هذا المحلول في فمك لمدة دقيقة واحدة، مع التركيز على السن المصابة، اتبع هذا العلاج 3 مرات في اليوم حتى تهدأ الأعراض.

أو، امزج 1/2 ملعقة صغيرة من الملح والقليل من زيت الخردل أو عصير الليمون لعمل عجينة، ثم قم بتدليك اللثة بلطف بهذا المعجون لبضع دقائق، ثم الغرغرة بالماء الدافئ، كرر مرتين يومياً لبضعة أيام لقتل البكتيريا.


2. المضمضة بالزيت:

المضمضة بالزيت من الممارسات القديمة التي يمكن أن تقلل من تسوس الأسنان ونزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة، فهو يساعد على تنظيف الفم من البكتيريا الضارة المسؤولة عن أنواع مختلفة من مشاكل الأسنان.

ضع ملعقة كبيرة من زيت السمسم في فمك، ثم تمضمض برفق لمدة 20 دقيقة، وأبصقه، ولكن تجنب الغرغرة أو بلع الزيت.

اشطف فمك بالماء الدافئ، أو استخدم الماء المالح لمزيد من الفوائد المضادة للميكروبات، واغسل أسنانك بالفرشاة كالمعتاد.

افعل ذلك يومياً في الصباح على معدة فارغة، كما يمكن القيام بذلك أيضاً باستخدام زيت عباد الشمس أو زيت جوز الهند.

3. الثوم:

نظراً لكونه غنياً بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية، غالباً ما يوصى بالثوم لتسوس الأسنان وتجويفها، ويمكن أن يوفر أيضاً راحة من الألم ويعزز صحة اللثة والأسنان.

قم بتحضير عجينة من 3 إلى 4 فصوص من الثوم المهروس و 1/4 ملعقة صغيرة من الملح الصخري، وضعه على السن المصاب، اتركه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بغسول الفم، افعل ذلك مرتين يومياً لبضعة أسابيع لتقليل التسوس.

كما يمكنك أيضاً فرك زيت الثوم على السن المصابة للتخلص سريعاً من الألم الناتج عن التجويف، ويمكن أن يؤدي تناول الثوم النيء بانتظام إلى نتائج فعالة.


المصدر: Pulse Nigeria