الصين تنجح بمساعدة مريض على استخدام عقله في التحكم بحركة مؤشر الكمبيوتر

منوعات

الصين تنجح بزرع شريحة دماغية إلكترونية تمكن مريض من التحكم في حركة مؤشر الكمبيوتر

29 شباط 2024

عرضت جامعة تسينغهوا الصينية مقطع فيديو لرجل يبلغ من العمر 35 عاماً مصاب بشلل رباعي، وأظهر الفيديو كرة حمراء تتحرك استجابة لأفكار الرجل وتتحرك ببطء عبر الشاشة نحو كرة زرقاء، وتقترب في النهاية حتى تصل إليها.

ويعتبر هذا الإنجاز نتيجة للتقدم الذي حققته الصين مؤخراً في مجال الواجهة البينية بين الدماغ والآلات. 

عملية زرع دماغية تمكن مريض من التحكم في حركة مؤشر الكمبيوتر

ونجح فريق بقيادة البروفيسور "هونغ بو" في جامعة تسينغهوا، بالتعاون مع فريق بقيادة البروفيسور جيا وانغ في مستشفى بكين التابع لجامعة العاصمة الطبية، مؤخراً في مساعدة المريض على استخدام عقله للتحكم في حركة المؤشر على الشاشة.

تعرض المريض لإصابة في الفقرات العنقية C3-C4 نتيجة حادث سيارة قبل خمس سنوات، مما أدى إلى فقدان كامل لقدرته على الحركة، وبعد موافقة المريض وعائلته، أجرى فريق جيا في كانون الأول الماضي عملية جراحية طفيفة التوغل لزرع شريحة لاسلكية باستخدام جهاز الفرصة الإلكترونية العصبية NEO القابل للزرع.

وقال جيا: "لحماية الخلايا العصبية للمريض من التلف، وضعنا الأقطاب الكهربائية خارج منطقة الأم الجافية المسؤولة عن الوظائف الحركية والحسية حول التلم المركزي للدماغ أثناء الجراحة".

الصين تنجح بمساعدة مريض على استخدام عقله في التحكم بحركة مؤشر الكمبيوتر

ومن خلال العديد من المقارنات والتحققات التي تم إجراؤها باستخدام تقنيات متقدمة مثل المراقبة أثناء العملية الجراحية والمراقبة الفيزيولوجية العصبية وتصوير الواقع المختلط، بحيث تأكد الفريق من تحديد موضع الأقطاب الكهربائية بدقة، بالإضافة إلى إشارات كهربائية واضحة ومستقرة في الدماغ، وخرج المريض من المستشفى بعد 10 أيام من الجراحة.

يستخدم جهاز NEO مصدر طاقة لاسلكي قصير المدى لنقل الإشارة، مما يعني أن عملية الزرع لا تتطلب بطارية، وقام فريق البحث بتوجيه المريض من خلال إعادة التأهيل بمساعدة واجهة الدماغ والآلة.

الصين تحقق تقدماً في مجال الواجهة البينية بين الدماغ والآلات

وبعد شهرين من التدريب الدقيق، تمكن المريض من تنفيذ مهام بسيطة مثل إحضار زجاجة ماء باستخدام قفاز مملوء بالهواء تحركه موجات الدماغ، كما تمكن أيضاً من تحريك المؤشر على شاشة الكمبيوتر في بيئة منزلية عادية عن طريق التفكير فقط.

وقال جيا: "إن مطاردة الكرة الحمراء بالكرة الزرقاء، وهي حركة بسيطة على ما يبدو، تشير إلى التفاعل بين المريض والأجهزة الإلكترونية من خلال واجهة الدماغ والآلة، مما يمهد الطريق لوظائف أكثر عمقاً في المستقبل". 

المصدر: جامعة تسينغهوا