نظام المكافأة في الدماغ يدمج تفضيلات الآخرين مع التفضيلات الشخصية لاتخاذ قرارات مفيدة للطرفين

منوعات

نظام المكافأة في الدماغ يركز على جعل الآخرين سعداء أيضا ويساهم في اتخاذ قرارات تحقق المنفعة للطرفين

17 نيسان 2024

إن اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياة الآخرين يتطلب دراسة الخيارات المتاحة واختيار الخيارات التي من شأنها أن توفر لهم الفائدة المثلى، ويحدث هذا على نطاق واسع، بدءاً من شراء هدية لصديق وصولاً إلى تحديد المرشح الذي يجب انتخابه من أجل تحسين الرفاهية المجتمعية.

في تعاون بين جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ وجامعة زيوريخ، قام ألكسندر سوتشيك وزملاؤه بالتحقيق في كيفية قيام أدمغتنا بمقارنة الخيارات المتضاربة لتحقيق المنفعة المتبادلة للجميع. 

الدماغ يدمج تفضيلات الآخرين مع التفضيلات الشخصية لاتخاذ قرارات مفيدة للطرفين

صام المشاركون لمدة أربع ساعات قبل الدراسة وأكملوا المهام التي قاموا فيها بتقييم مدى إعجابهم بالعناصر الغذائية، والرموز المرتبطة بكميات الطعام، وتوقعوا التفضيلات الغذائية للآخرين، وقد لاحظ المشاركون أن توقعاتهم للطعام المفضل للآخرين كانت مختلفة بعد مراقبة نوع الطعام الذي اختاروه، وأكمل المشاركون بعد ذلك المهمة النهائية التي خصصوا فيها كميات مختلفة من الطعام لأنفسهم وللآخرين الذين كانت تفضيلاتهم الغذائية معاكسة لتفضيلاتهم وهي ما يمكن تسميتها "مهمة تعظيم الرفاهية".

اكتشف العلماء أن الناس تعلموا تفضيلات الآخرين ودمجوها مع تفضيلاتهم الخاصة لاتخاذ قرارات مفيدة للطرفين، وليس قرارات تفيد أنفسهم فقط.

نظام المكافأة في الدماغ يساهم في اتخاذ قرارات مفيدة للآخرين

كما كشفت تقنية التصوير والتحليلات المعقدة أن نظام المكافأة في الدماغ كان نشطاً أثناء مراقبة تفضيلات المشاركين الآخرين، كما شارك نظام المكافأة أيضاً في تنفيذ القرارات التي كانت مثالية لجميع المشاركين في مهمة تعظيم الرفاهية.

هذا وتشير هذه النتائج إلى أن مناطق الدماغ المرتبطة بالمكافأة تساهم في كيفية اتخاذ الأشخاص قرارات تفيد الآخرين على الرغم من التفضيلات المختلفة. 

المصدر: مجلة علم الأعصاب