نصائح مختلفة للرجال والنساء للوقاية من أمراض القلب

علوم

نصائح هامة للرجال والنساء للوقاية من أمراض القلب

7 كانون الأول 2022

يقدم الأطباء نصائح مختلفة للرجال والنساء للوقاية من الإصابة بأمراض القلب على الرغم من أن المبادئ التوجيهية لكليهما هي نفسها .

نصائح مختلفة لمرضى القلب بين الرجال والنساء

وقد وجدت دراسة جديدة أن الرجال كانوا أكثر عرضة بنسبة 20٪ لأن يتم وصف أدوية الستاتين لهم لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم مقارنة بالنساء.

في حين أن النساء كن أكثر عرضة بنسبة 27٪ للحصول على نصائح لفقدان الوزن أو تقليل تناول الملح ، و أكثر بنسبة 38٪ لتلقي توصيات بممارسة الرياضة، وأكثر عرضة بنسبة 11٪ لأن يتم نصحهن بخفض الدهون والسعرات الحرارية مقارنة بالرجال.

تم تقديم نتائج الدراسة يوم السبت الماضي خلال اجتماع نظمته الجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC) وجمعية آسيا والمحيط الهادئ لأمراض القلب واتحاد آسيا لأمراض القلب في سنغافورة.

أسباب التناقض في تقديم النصائح لمرضى القلب

تقول المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة بريما وولانداري من كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن: " أجرينا مراجعة للدراسات المختلفة لإيجاد تفسيرات محتملة للنتائج التي توصلنا لها، وقد أظهر ذلك أن أحد الأسباب المحتملة للتناقض في تقديم النصائح من قبل الأطباء هو الاعتقاد الخاطئ بأن النساء لديهن مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالرجال". 

كما وأضافت :" تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على الحاجة إلى زيادة الوعي بين الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وذلك لضمان حصول كل من النساء والرجال على أحدث المعلومات حول كيفية الحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية المختلفة".

خلال هذه الدراسة ،استخدم الباحثون بيانات تم جمعها من برنامج مسح الصحة والتغذية الفيدرالي الأمريكي الذي تم إجراؤه في الفترة الواقعة ما بين عامي 2017 و 2020، والتي شملت أكثر من 8500 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 79 عام وليس لديهم تاريخ من الإصابة بأي من أمراض القلب، وقد كان أكثر من 2900 منهم مؤهلا لتلقي أدوية الستاتين كونهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

نصائح هامة للوقاية من أمراض القلب

توصي إرشادات الجمعية الأوروبية لأمراض القلب البالغين من جميع الأعمار بممارسة ما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة من الرياضة المعتدلة أو 75 إلى 150 دقيقة من الأنشطة الرياضية الهوائية القوية أسبوعيا، كما وتؤكد على أهمية اشتمال النظام الغذائي على الأطعمة النباتية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات ، وتقليل تناول الملح إلى أقل من 5 جرامات يوميا.

بالإضافة إلى ذلك، تقول الإرشادات الصحية العامة أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يجب أن يفقدوا الوزن لخفض مستويات ضغط الدم والدهون وخطر الإصابة بمرض السكري ، الأمر الذي سيقلل بدوره من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

كما وأوصى خبراء الجمعية الأوروبية لأمراض القلب باستخدام أدوية الستاتين بناء على الخصائص الفردية للمرضى، مع الأخذ بعين الاعتبار عمر المريض ومدى خطر الإصابة بأمراض القلب الذي يعاني منه دون مقارنته مع غيره من المرضى.

News Max