زمرة الدم B و AB ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع2

علوم

زمرة الدم عامل يؤثر على خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

19 شباط 2024 15:36

عندما يتعلق الأمر بفهم مرض السكري من النوع 2، وهي حالة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو بسبب نقص الأنسولين، عادة ما يتم تسليط الضوء على عوامل الخطر التقليدية مثل نوعية النظام الغذائي ونمط الحياة والعوامل الوراثية.

ومع ذلك، تشير الأبحاث المثيرة للاهتمام إلى أن هناك عاملاً آخر قد يؤثر على إصابتك بهذا المرض وهو زمرة دمك. 

العلاقة بين زمرة الدم والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

تهدف هذه المراجعة إلى استكشاف العلاقة بين زمرة الدم وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتحويل هذا العلم إلى مفاهيم سهلة وخالية من المصطلحات.

يتم تحديد زمرة الدم بواسطة جزيئات محددة موجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، ويتضمن نظام التصنيف الأكثر شهرة فصيلة الدم ABO وعامل Rh، مما يؤدي إلى ثمانية فصائل دم شائعة: A+، A-، B+، B-، AB+، AB-، O+، وO-، ولسنوات، تمت دراسة تأثيرات زمرة الدم فيما يتعلق بالحالات الصحية المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع العدوى، وفي الآونة الأخيرة، حول الباحثون انتباههم إلى دوره المحتمل في مرض السكري من النوع الثاني.الأدلة التي تربط زمرة الدم بمخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني تأتي من العديد من الدراسات الرصدية، حيث تقارن هذه الدراسات النتائج الصحية لمجموعات من الأشخاص ذوي خصائص مختلفة، في هذه الحالة، زمر الدم، لتحديد أي ارتباطات.

زمرة الدم B و AB ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع2

إحدى النتائج المهمة هي أن الأفراد الذين لديهم فصيلة الدم O قد يكون لديهم خطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بأولئك الذين لديهم فصائل الدم A وB وAB، وعلى وجه التحديد، ارتبطت زمرة الدم B و AB بزيادة المخاطر.

أسباب ارتباط زمرة الدم بخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

ولا تزال الأسباب الكامنة وراء هذا الارتباط قيد التحقيق، لكن العلماء لديهم بعض النظريات، وإحدى النظريات هي أن بعض أنواع الدم قد تؤثر على الالتهاب والجهاز المناعي بطرق تؤثر على مقاومة الأنسولين، وهو عامل رئيسي في مرض السكري من النوع الثاني.

وقد ترتبط زمرة الدم أيضاً بتركيبة بكتيريا الأمعاء، والتي يمكن أن تؤثر على عملية التمثيل الغذائي والسمنة، وكلاهما من عوامل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ومع ذلك، وعلى الرغم من أن هذه النتائج مقنعة، فمن المهم أن نتذكر أن وجود الارتباط لا يعني وجود علاقة سببية.

إن كونك تتميز بزمرة دم معينة لا يعني أنك ستصاب بمرض السكري من النوع الثاني، كما أن امتلاكك زمرة دم "وقائية" لا يضمن أنك لن تصاب بالسكري أبداً.

وعلى الرغم من العلاقة المحتملة بين زمرة الدم ومخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، تظل عوامل نمط الحياة هي عوامل الخطر الأكثر أهمية والقابلة للتعديل.

إن اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على وزن طبيعي للجسم، وتجنب التدخين، هي طرق مثبتة لتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بغض النظر عن زمرة الدم التي تمتلكها. 

المصدر: موقع Knowridge