قرار وإحالة للتفتيش القضائي.. عويدات يواصل تحركه ضد البيطار

أخبار لبنان

القاضي غسان عويدات يرسل نسخة الادعاء على القاضي طارق البيطار إلى التفتيش القضائي ويمنع استلام أي مستند منه

26 كانون الثاني 2023

أرسل مدعي عام التمييز في لبنان القاضي غسان عويدات، اليوم الخميس نسخة من الإدعاء على المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، إلى التفتيش القضائي، وأصدر قرارا بعدم استلام أي قرار أومستند منه كونه مكفوف اليد.

حيث أرسل عويدات نسخة من الإدعاء الصادر بحق المحقق العدلي في قضة انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار، إلى رئيس هيئة التفتيش القضائي.

وقام القاضي عويدات بإصدار قرار بعدم استلام أي قرار أو تكليف أو تبليغ أو استنابة أو إحالة أو مذكرة أو مراسلة أو أي مستند من أي نوع صادر عن القاضي طارق البيطار، كونه مكفوف اليد، وغير ذي صفة.

وكان القاضي طارق البيطار قد قرر قبل أيام العودة إلى ملف انفجار مرفأ بيروت بناءً على ما قال أنه اجتهاد قانوني ودراسة قانونية معللة ومبررة بمواد قانونية، وذلك بعد أكثر من عام على توقف التحقيق في انفجار المرفأ بسبب دعاوى الرد بحق القاضي طارق البيطار بدعوى التحيز والتسييس وارتكابه أخطاء جسيمة، إضافة إلى دعاوى مخاصمة الدولة التي تتطلب إصدار التشكيلات القضائية لفقدان النصاب القانوني للهيئة العامة لمحكمة التمييز.

وقرر البيطار أيضا إخلاء سبيل عدد من موقوفي انفجار المرفأ والادعاء على اللواء طوني صليبا، اللواء عباس ابراهيم، رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي، عضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا القزي والقضاة غسان عويدات وغسان خوري وكارلا شواح وجاد معلوف.

وردا على ذلك قرر القاضي عويدات إطلاق سراح جميع الموقوفين في قضية انفجار ‏المرفأ بدون استثناء ومنعهم من السفر، إضافة إلى أنه ادعى على البيطار أمام الهيئة العامة لمحكمة التمييز وقرر منعه من ‏السفر، بجناية اغتصاب السلطة وممارسة مهامه. 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام