تأثير الكلمات المريحة على نشاط القلب أثناء النوم

علوم

سماع كلمات مريحة أثناء النوم يساعد على إبطاء معدل ضربات القلب

28 شباط 2024

أظهر بحث جديد أن العقل يكون منتبهاً للكلمات المريحة التي يتحدث بها الآخرون عندما تكون نائماً، لدرجة أن ضربات قلبك تتباطأ عند سماع كلمات مريحة.

قال العلماء إن سماع كلمات مثل "استرخِ" و"ارتاح" أثناء النوم ساعد المشاركين في الدراسة على الدخول في نوم أعمق وأبطأ نبضات قلوبهم بشكل كبير، في حين أن الكلمات التي لا تعتبر مريحة لم يكن لها نفس هذا التأثير. 

تأثير الكلمات المريحة أثناء النوم على معدل نبضات القلب

وقالت "أثينا ديميرتزي" من مركز أبحاث GIGA Cyclotron بجامعة لييغ في بلجيكا، إن النتائج، التي نشرتها مؤخراً مجلة أبحاث النوم، تشير إلى أن "الدماغ والجسم مرتبطان بشكل وثيق حتى عندما لا نتمكن من التواصل بشكل كامل، بما في ذلك أثناء النوم".

تضمنت الدراسة استخدام مخطط كهربية الدماغ EEG لمراقبة نشاط القلب لدى الأشخاص النائمين، ووجدت الدراسة أن الوقت الذي يفصل بين دقات القلب يصبح أطول عندما يسمع الناس الكلمات المريحة، على الرغم من أنهم لم يكونوا مستيقظين.

وقالت ديميرتزي في بيان صحفي للجامعة: "يجب بعد ذلك أخذ معلومات الدماغ والجسم في الاعتبار من أجل الفهم الكامل لكيفية تفكيرنا وتفاعلنا مع بيئتنا أثناء النوم".

الكلمات المريحة تحسن نوعية النوم

وتعكس هذه النتائج أيضاً نتائج دراسة أجريت عام 2021، والتي وجدت أيضاً أن "الكلمات المريحة تزيد من مدة النوم العميق وتحسن من نوعية النوم، مما يوضح أنه يمكننا التأثير بشكل إيجابي على نوعية النوم باستخدام كلمات ذات معنى"، وفقاً للبيان الصحفي الذي أجرته ديميرتزي في الجامعة، وأشرف على هذه الدراسة الدكتور "جوناس بيك"، من جامعة فريبورغ في سويسرا.

العلاقة بين انخفاض معدل ضربات القلب والنوم العميق

يذكر أنه في حالة اليقظة، ينبض قلب الإنسان بمعدل 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة، ولكن أثناء النوم يجب أن تنخفض هذه الوتيرة إلى 40 إلى 50 نبضة في الدقيقة فقط، وبالتالي، يفسر الباحثون في الدراسة انخفاض معدل ضربات القلب على أنه نتيجة لوصول النائم إلى مرحلة النوم العميق، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها البالغين بالحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة، ولكن الأهم من حساب الساعات هو التأكد من الحصول على نوعية نوم جيدة.  

المصدر: مجلة أبحاث النوم