ماليزيا تتعاون مع كوريا الجنوبية لإنتاج قاذفات صواريخ متطورة

الرصد العسكري

ماليزيا تستبدل أسطولها القديم بقاذفات الصواريخ المتعددة K239 Chunmoo

11 أيار 2024

وقعت شركة هانوا (Hanwha) الكورية الجنوبية الرائدة في صناعات الطيران والدفاع، مذكرة تفاهم مع مجموعة وداد (Widad)، وهي شركة استثمار ماليزية بارزة. 

تهدف هذه المذكرة إلى تزويد الجيش الماليزي بقاذفات صواريخ من طراز K239 Chunmoo ، حيث يسعى الجيش الماليزي لاقتناء نظام إطلاق صواريخ متطورة من نوع "راجمات صواريخ".

معرض ومؤتمر خدمات الدفاع DSA 2024 في كوالالمبور

تم توثيق هذه الاتفاقية الأولية بشكل رسمي في السادس من مايو، بحضور محمد أوبات عبد الله، رئيس مجموعة وداد للأعمال، وجو سانغ هوي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة هانوا والمدير العام لمصنع دايجون. وقد شهد حفل التوقيع أحد أبرز الأحداث في معرض ومؤتمر خدمات الدفاع DSA 2024، الذي أُقيم في الفترة من السادس إلى التاسع من مايو في كوالالمبور.

مذكرة تفاهم بين شركة هانوا الكورية و مجموعة وداد الماليزية

و أشاد أوبات عبد الله بإنجازات شركة هانوا الدفاعية العالمية، وأشار إلى أنه "بفضل طموحها وابتكارها وسعيها للتفوق على المستوى الدولي، تعد شركة هانوا الشريك المثالي لدفع نمونا في قطاع الدفاع"، متوقعاً نتائج مفيدة من هذا التعاون.

ومن جانب شركة هانوا، أكد جو سانغ هوي مجدداً التزامهم بتعزيز القدرات العسكرية الماليزية، وقال: "من خلال مذكرة التفاهم هذه، نحن عازمون على تطوير استراتيجيات فعالة لتعزيز المشهد الدفاعي في ماليزيا، وضمان النجاح التعاوني والازدهار".

تحديث الأسطول العسكري الماليزي

وكجزء من استراتيجية تحديث الدفاع، تخطط ماليزيا لاستبدال أسطولها القديم المكون من 36 نظام أستروس 2، التي تم شراؤها من البرازيل، بقاذفات صواريخ متقدمة  ومركبات دعم بحلول عام 2026، ومن المقرر أن تتم الدعوة لتقديم العروض النهائية في الربع الثاني من عام 2025.

ميزات قاذفة الصواريخ المتعددة K239 Chunmoo

قاذفة الصواريخ المتعددة K239 Chunmoo، هي قاذفة صواريخ متعددة ذاتية الدفع، وهي موجودة بالفعل في الخدمة مع كوريا الجنوبية وبولندا ودول شرق أوسطية أخرى، وتتميز قاذفات K239 MRLS بتعدد استخداماتها، حيث يمكنها استيعاب نوعين من حجرات الصواريخ في وقت واحد، ويتم دعم كل مركبة إطلاق بواسطة مركبة ذخيرة تحمل أربع حجرات لإعادة التحميل، كما تستطيع قاذفات الصواريخ هذه أن تشغّل مجموعة متنوعة من الذخائر، بما في ذلك صواريخ 130 ملم و 239 ملم، وصواريخ باليستية عيار 290 ملم، القادرة على ضرب أهداف تبعد مسافة تصل إلى 290 كم، وتم اختبار إطلاق هذه الصواريخ الباليستية بنجاح مؤخراً في كوريا الجنوبية في إطار مشروع Homar-K البولندي.

موقع Army Recognition