تأثير التقدم في العمر على صحة العيون

علوم

أمراض العيون المرتبطة بالشيخوخة جفاف العين والجلوكوما

9 أيار 2024

تعاني عيوننا من آثار الشيخوخة مع تقدمنا في العمر حيث تتأثر صحة العيون  بالتغيرات الهرمونية والعوامل النمطية والتأثيرات البيئية التي تؤثر على بقية أجزاء الجسم أيضًا. ولذلك، قد يحدث تراجع في قوة البصر وضبابية الرؤية، أو قد يواجه الشخص مشاكل مختلفة في الرؤية بالإضافة إلى جفاف العين.

تأثير التقدم في العمر على صحة عيوننا

عادةً، الحالات العديدة من هذه المشاكل ليست خطيرة وغالبًا ما تتحسن الأعراض بعد استشارة طبيب العيون. ومع ذلك، قد تكون هناك حالات لا تستجيب بنفس القدر، ومن المهم التعرف على بعض المشاكل الشائعة، حيث قد تؤثر ليس فقط على الراحة الشخصية، ولكن أيضًا على الأنشطة اليومية والسلامة الشخصية.

 متلازمة جفاف العين

تلعب الدموع دوراً مهماً في حماية العين، فالدموع تغسل سطح العين لإبقائه رطباً وتزيل الغبار والمخلفات والكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تتلف القرنية وتؤدي إلى حالات عدوى العين.

يتكون الغشاء الدمعي العادي من ثلاثة مكونات مهمة: مكون زيتي "دهني"، مكون مائي، ومكون يشبه المخاط "الميوسين". 

يقوم كل مكون من مكونات الغشاء الدمعي بوظيفة مهمة ومحددة، حيث تساعد الدموع الدهنية في منع الدموع من التبخر بسرعة كبيرة للغاية وتزيد من التزليق، بينما يساعد الميوسين على إعطاء الدموع قواماً أكثر ثباتاً مما يساعدها على الانتشار عبر كامل سطح العين.

ومع تقدمك في السن، تصبح أكثر عرضة للإصابة بجفاف العين ، فعندما يتم حظر التدفق الطبيعي للسائل بين القرنية والعدسة، يزداد الضغط في العين، وإذا تركت هذه الحالة دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر أو العمى.

أعراض جفاف العين 

الشعور بالحرقة والحكَّة والألم، تعب العينين، التهاب العين، الإحساس بالجفاف، احمرار العيون، الانزعاج من الضوء، وتشوُّش الرؤية.

ماهي الجلوكوما "الزرق"وما اعراضها و أسبابها ؟

 يجب الإنتباه إلى أن معظم الأشخاص الذين يصابون بحالات أخرى مثل الجلوكوما  "أو المياه الزرقاء" لا يعانون من أعراض مبكرة مثل الألم، لذلك من المهم فحص عينيك بانتظام مع تقدمك في السن. 

في كثير من الحالات، لا يتم الكشف عن الجلوكوما حتى يتضرر العصب البصري بنسبة 40٪ تقريباً، وقد تشمل الأعراض انخفاض الرؤية المحيطية ورؤية بعض البقع السوداء، وفي بعض أنواع الجلوكوما، قد تشعر بألم حاد مفاجئ في العين، مصحوباً بعدم وضوح الرؤية والغثيان، وتعتبر هذه حالة طبية طارئة لأنك قد تفقد بصرك في غضون ساعات قليلة بعد ظهور هذه الأعراض.

نادراً ما تحدث الجلوكوما بسبب إصابة العين، أو عدوى العين، أو الاضطرابات الالتهابية في العين، أو انسداد الأوعية الدموية، ولكنها تحدث بشكل عام بسبب الطفرات الجينية أو بعض الأدوية التي تزيد من ضغط العين، مثل المنشطات.

علاج الجلوكوما

قد يتكون العلاج من استخدام قطرات العين الموصوفة طبياً لخفض ضغط العين وتأخير تطور الجلوكوما، ولكن في معظم الحالات، تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتحسين تصريف السوائل.

أهمية فحص العيون بانتظام

في كل الحالات، يجب عدم إهمال صحة العين حتى لو لم تكن تعاني من أعراض معينة، راجع طبيب العيون بانتظام للتأكد من صحة عينيك واكتشاف أي حالة باكراً، لأن الاكتشاف المبكر لمشاكل الرؤية يجعل علاجها أكثر سهولة وفعالية.

موقع IPL