الأطعمة الصحية التي تساعد على تحسين البصر والحفاظ على صحة العيون

أطعمة مفيدة لصحة العين

تعتبر التغذية أمر هام للجسم بكامله، بما في ذلك هذين العضوين الصغيرين اللذين تشاهد العالم من خلالهما.

إن نفس النظام الغذائي المفيد لقلبك وبقية أعضاء جسمك سيساعد أيضاً عينيك، وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب العيون AAO، وتقدم الأكاديمية نصائح حول الأطعمة الصحية للبصر وكيفية إنشاء نظام غذائي غني بها. 

أهمية التغذية لصحة العين

تقول الدكتورة "ريبيكا تايلور" طبيبة العيون في ناشفيل بولاية تينيسي: "إن بعض العناصر الغذائية تحافظ على صحة العين بشكل عام، وقد اكتشفنا أن بعضها يقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون".

تعتمد العينين على شرايين صغيرة للحصول على الأكسجين والمواد المغذية، تماماً كما يعتمد قلبك على شرايين أكبر بكثير، لذلك فإن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون وغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مفيد للعينين أيضاً.

أطعمة مفيدة لصحة العين

تقترح AAO تناول الخضار والفواكه ذات اللون البرتقالي مع فيتامين A في نظامك الغذائي، حيث تمنح هذه الأطعمة شبكية العين ما تحتاجه للمساعدة في تحويل أشعة الضوء إلى صور وتساعد عينيك على البقاء رطبة.

كما أن الجزر مصدر معروف لفيتامين A، لكن البطاطا الحلوة توفر المزيد من العناصر الغذائية، كما أشارت تايلور في بيان صحفي لـ AAO.

وقالت تايلور: "تحتوي البطاطا الحلوة على أكثر من 200% من الجرعة اليومية من فيتامين أ التي يوصي بها الأطباء"، كما أن الشمام والمشمش هي أيضاً مصادر جيدة للفيتامين.

فوائد فيتامين C لصحة العيون

فيتامين C المضاد للأكسدة مهم لصحة العين أيضاً، وفي حين أن الأطعمة المقلية ودخان التبغ وأشعة الشمس يمكن أن تنتج الجذور الحرة، وهي الجزيئات التي تدمر الخلايا وتقتلها، فإن وظيفة فيتامين سي هي إصلاح ونمو خلايا جديدة.

والمصادر الجيدة لفيتامين C هي البرتقال واليوسفي والغريب فروت والليمون والخوخ والفلفل الأحمر والبندورة والفراولة.

فوائد مضادات الأكسدة للوقاية من أمراض العين

هذا ويمكن لمضادات الأكسدة أن تمنع أو تؤخر الضمور البقعي المرتبط بالعمر AMD وإعتام عدسة العين، وفقاً لدراسة أمراض العيون المرتبطة بالعمر AREDS.

يعتبر فيتامين E أحد مضادات الأكسدة المهمة، وهو يحافظ على صحة خلايا العين، وفقاً لـ AAO، ويمكن تناوله مع الأفوكادو واللوز وبذور عباد الشمس، ومن المفيد أيضاً تناول أسماك المياه الباردة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والتونة والسردين وغيرها، وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين في وقت لاحق من الحياة.

وقالت تايلور: "إن أوميغا 3 مفيدة لوظيفة الدموع، لذا فإن تناول الأسماك قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين". 

المصدر: الأكاديمية الأمريكية لطب العيون