هذه الأعراض التي تصيب العين علامات مبكرة لمرض الباركنسون

علوم

جفاف العين وازدواجية الرؤية من العلامات المبكرة لمرض باركنسون

22 كانون الأول 2020 13:31

مرض باركنسون هو حالة عقلية عصبية متقدمة تحدث عندما تتعطل حركة الإشارات التي يتم توصيلها بين الدماغ والجهاز العصبي المركزي في الجسم، مما يتسبب في عدد من الإعاقات، والتي يتلق الكثير منها بالحركة.


والجدير بالذكر أنه غالباً ما تكون الأعراض خفية في البداية، ولكنها تصبح واضحة بشكل كامل مع تقدم الحالة، وعندما يحدث هذا، قد تتأثر العين والرؤية بعدة طرق.

ويمكن أن تتراوح مشاكل الرؤية في مرض باركنسون من جفاف العين والرؤية الضبابية إلى صعوبة التحكم في حركات العين وعدم القدرة على فتح الجفون، وزيادة احتمالية الإصابة بالهلوسة أيضاً.

مشاكل الرؤية في مرض باركنسون

وقالت الخدمات الصحية الوطنية البريطانية: "يمكن أن يسبب مرض باركنسون مشاكلاً في العين أو الجفن، ناهيك عن الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة لعلاج المرض أيضاً. لذلك يجب إبلاغ الطبيب بأي تغيرات بصرية مفاجئة على الفور. لأنه كما هو الحال مع أعراض باركنسون الأخرى، تستغرق معظم الأعراض ذات الصلة بعض الوقت لتتطور".

• الرؤية الملونة:

وفقاً لجمعية باركنسون الخيرية، قد يواجه بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة صعوبة في معرفة الفرق بين بعض الألوان. وقد تكون هذه المشكلة سيئة بشكل خاص عند تفريق مشتقات اللون الأزرق والأخضر.

كما وقال العديد من الخبراء أن الرؤية الملونة يمكن أن تتحسن نتيجة لأخذ أدوية مرض باركنسون.

• جفاف العيون:

يجد الأشخاص المصابون بمرض باركنسون أنهم يرمشون كثيراً. حيث تساعد الرموش بشكل طبيعي في عملية تنظيف العينين عن طريق إزالة الغبار والأوساخ، لذلك إذا رمشت مرات أقل، يمكن أن تتراكم هذه المواد، مما يؤدي إلى جفاف العين أو التهابها.

• ازدواجية الرؤية:

ازدواجية الرؤية هي عندما يرى الشخص صورتين لجسم واحد في بعض الأوقات أو طوال الوقت. كما وتظهر الصورتان فوق بعضهما البعض أو جنبا إلى جنب، أو في بعض الأحيان قد تواجهان مزيجا من كليهما، الأمر الذي يحدث غالباً بسبب مشاكل في تحريك العيون.

ومن غير المعروف سبب حدوث فقدان الخلايا العصبية التي تسبب ازدواجية الرؤية المرتبطة بمرض باركنسون، على الرغم من استمرار البحث لتحديد الأسباب المحتملة.

كما ويعتقد أن مجموعة من التغييرات الجينية والعوامل البيئية قد تكون مسؤولة عن هذه الحالة.

النهضة نيوز