كيف تؤثر الأطعمة الفائقة المعالجة على العمر والصحة ؟

منوعات

الأطعمة فائقة المعالجة تقصر عمر الإنسان

10 أيار 2024

أفادت دراسة جديدة استمرت 30 عامًا بأن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأطعمة الفائقة المعالجة معرضون بشكل أكبر للوفاة المبكرة مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون تلك الأطعمة.

الأطعمة الفائقة المعالجة تزيد معدل الوفاة المبكرة

 وقد تبين أن الأشخاص الذين استهلكوا الأطعمة الفائقة المعالجة  بمعدل سبع وجبات في اليوم يكونون عرضة لزيادة مقدارها 4٪ في معدل الوفيات بشكل عام، وزيادة مقدارها 9٪ في معدل الوفيات الناجمة عن أسباب أخرى غير السرطان أو أمراض القلب.

وكتب الفريق الذي يقوده كبير الباحثين مينغ يانغ سونغ، وهو أستاذ مساعد في قسم علم الأوبئة والتغذية في جامعة هارفارد، أن هذه المخاطر المرتفعة للوفاة "كانت ناتجة بشكل رئيسي عن تناول المنتجات الجاهزة التي تعتمد على اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والسكر والمشروبات المحلاة صناعياً والحلويات التي تحتوي على منتجات الألبان وحبوب الإفطار فائقة المعالجة".

تصنيع الأطعمة فائقة المعالجة

يتم تصنيع الأطعمة فائقة المعالجة في الغالب من مواد مستخرجة من الأطعمة الكاملة، مثل الدهون المشبعة والنشويات والسكريات المضافة، كما أنها تحتوي على مجموعة واسعة من المواد المضافة لتحسين مذاقها ولجعلها أكثر جمالاً وقابلة للحفظ، بما في ذلك الألوان والمستحلبات والنكهات والمثبتات.

أطعمة فائقة المعالجة

وقال الباحثون أن الأمثلة على هذه الأطعمة فائقة المعالجة تشمل السلع المخبوزة المعبأة والحبوب السكرية والمنتجات الجاهزة للأكل أو الجاهزة للتسخين واللحوم الباردة.

وقال الباحثون أن الأدلة المتزايدة تربط هذه الأطعمة بزيادة مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري وسرطان الأمعاء، ومع ذلك، فقد بحث القليل فقط من الدراسات طويلة المدى في ارتباط هذه المنتجات بخطر وفاة الشخص بشكل عام.

تأثير الأطعمة الفائقة المعالجة على الوفاة المبكرة

وفي هذه الدراسة، تتبع الباحثون الحالة الصحية طويلة المدى لما يقرب من 75000 ممرضة مسجلة وما يقرب من 40000 من العاملين في مجال الصحة من الذكور.

شاركت كلتا المجموعتين في دراسات صحية منفصلة امتدت من منتصف الثمانينيات إلى عام 2018، وفي كل عامين، قدم المشاركون معلومات عن عاداتهم الصحية ونمط حياتهم، وأكملوا استبيان غذائي مفصّل كل أربع سنوات، وخلال فترة متابعة مدتها 34 عاماً، سجل الباحثون أكثر من 48000 حالة وفاة.

ووجدت الدراسة أن جودة النظام الغذائي كان لها تأثير أكبر على خطر الوفاة المبكرة مقارنة باستهلاك الأطعمة فائقة المعالجة، وقال الباحثون أن هذا قد يعني أن تناول الكثير من الأطعمة الصحية الكاملة قد يعوض الآثار الضارة للأطعمة فائقة المعالجة.

مجلة BMJ