الأطعمة فائقة المعالجة تسبب الإدمان مثل المخدرات

علوم

الأطعمة الدهنية والغنية بالسكر تسبب الإدمان مثل الكوكايين والهيروين

18 تشرين الأول 2023 19:03

كشفت دراسة جديدة أن الأطعمة التي يستهلكها معظم الناس يومياً تسبب الإدمان مثل المخدرات تماماً، ووجد الباحثون أن الأطعمة الدهنية والغنية بالسكر تسبب الإدمان مثل النيكوتين والكوكايين، وحتى أكثر من الهيروين.

مخاطر الإدمان على الأطعمة فائقة المعالجة

ووجدت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن ما يقدر بنحو 14% من البالغين و12% من الأطفال مدمنون على الأطعمة فائقة المعالجة والتي تشمل السكر والدهون المكررة، وتم تحديد المعايير المستخدمة لقياس الإدمان من مقياس جامعة ييل للإدمان على الغذاء، وتتضمن انخفاض السيطرة على المدخول والرغبة الشديدة والانسحاب واستمرار الاستخدام على الرغم من العواقب السلبية.

رقائق البطاطا والكعك المحلى تسبب الإدمان مثل المخدرات

ووجد العلماء أن الأطعمة التي من المرجح أن تؤدي إلى استجابات إدمانية هي الكربوهيدرات المكررة أو الدهون التي تنتج مستويات عالية من الدوبامين في الدماغ بنفس طريقة المواد المسببة للإدمان مثل النيكوتين والكحول، وتشمل هذه الأطعمة فائقة المعالجة الآيس كريم ورقائق البطاطا والكعك والبسكويت والمشروبات الغازية والحبوب السكرية.

تأثير الأطعمة فائقة المعالجة على الدماغ

وقال الدكتور دانييل بوبر، خبير الإدمان المقيم في فلوريدا: "ما يجعل هذا الأمر خطيراً حقاً هو إدماننا على الأطعمة فائقة المعالجة، إن هذه الأطعمة تحتوي على مواد كيميائية ومستحلبات وألوان صناعية، كما أنها تحتوي على السكريات المكررة وكمية كبيرة من الملح والسكر والدهون، الأمر الذي قد يدفع بعض الناس إلى الوصول إلى مرحلة الأكل القهري".

ويقول الخبراء أنه نظراً لأن السمنة وباء منتشر، يجب مقارنة الخصائص الإدمانية لهذه الأطعمة وأضرارها المحتملة مع المواد غير المشروعة مثل الكوكايين والهيروين.

الأطعمة فائقة المعالجة مرتبطة بالأكل القهري

ويقول بوبر: "نريد تحقيق نجاح كبير، ونريده سريعاً، سواء كان ذلك من الكوكايين، أو الطعام، أو التسوق، فكلها تشترك في شيء واحد، وهو استخدام السلوك القهري للتعامل مع المشاعر غير المريحة مثل الوحدة، والاكتئاب والعزلة، وهذا شيء يجب أن ندرسه بانتباه لأنه جزء من ثقافتنا".

الأطعمة فائقة المعالجة تسبب الإدمان مثل المخدرات

وكتب مؤلفو الدراسة: "الأطعمة فائقة المعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والدهون المضافة جذابة للغاية ويتم استهلاكها بشكل قهري وقد تسبب الإدمان، إن فهم أن هذه الأطعمة مسببة للإدمان يمكن أن يؤدي إلى أساليب جديدة في مجال العدالة الاجتماعية، والرعاية السريرية، وغيرها".