السمنة والسرطان: رابط قوي ومقلق

علوم

السمنة مسؤولة عن حوالي نصف حالات الإصابة بالسرطان

11 أيار 2024

توصلت دراسة جديدة إلى أن ما يقرب من نصف حالات الإصابة بالسرطان مرتبطة بالسمنة

تمت هذه الدراسة على عينة تزيد عن أربعة ملايين بالغ، وتم متابعة حالتهم الصحية لعقود من الزمن. 

أظهرت الدراسة أن الوزن الزائد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأكثر من 30 نوعًا من الأمراض.

المؤتمر الأوروبي للسمنة في البندقية

ووفقًا للخبراء، فإن هذه النتائج التي سيتم تقديمها في المؤتمر الأوروبي للسمنة في البندقية، تعتبر "مميزة" وتكشف عن مخاطر كبيرة لحالات السرطان في المستقبل. وعلى إثر ذلك، حثت الجمعيات الصحية الحكومات على التصرف بسرعة وفقًا ل "نداء الاستيقاظ" هذا ، حيث تشير التقديرات إلى زيادة معدلات السمنة عالميًا.

وقالت فيكتوريا أتكينز، وزيرة الصحة البريطانية، أن الحكومة ستتخذ "إجراءات سريعة" لمعالجة السمنة، مع حملة لتسخير التطبيقات والتكنولوجيا لإصلاح أنماط الحياة الضارة.

وقالت أتكينز: "أريد أن نكون جميعاً قادرين على أن نعيش حياة أطول وأكثر صحة".

السمنة تسبب السرطان

شملت الدراسة التي أجرتها جامعة لوند في مالمو بالسويد، 4.1 مليون مشارك تمت مراقبتهم لمدة 40 عاماً تقريباً، مع مراقبة دقيقة لوزنهم وأسلوب حياتهم، وخلال هذه الفترة، تم تسجيل 332.500 حالة سرطان، وفي 40% من الحالات، بدا أن هناك علاقة قوية بين الوزن الزائد وتطور السرطان.

ووجدت الدراسة أن هناك ما معدله 390 ألف حالة إصابة بالسرطان سنوياً في المملكة المتحدة لوحدها، وهذا يعني أن حوالي 150 ألف منها يمكن أن تكون مرتبطة بالسمنة، وبشكل عام، حدد الباحثون 32 نوعاً من السرطان لها علاقة بالسمنة.

أنواع السرطانات المرتبطة بالسمنة

في دراسات سابقة، حددت الأبحاث الدولية 13  نوعاً من السرطان مرتبطة بزيادة الوزن أو السمنة ، بما في ذلك سرطان الأمعاء والثدي والرحم والكلى، ووجدت الدراسة الجديدة أن زيادة مؤشر كتلة الجسم بمقدار خمس نقاط يبدو أنها تزيد من مخاطر الإصابة بهذه السرطانات بنسبة 24 في المائة بالنسبة للرجال و 12 في المائة بالنسبة للنساء.

وكانت زيادة الخمس نقاط نفسها، وهي كافية لنقل شخص ما من عتبة الوزن الصحي إلى عتبة السمنة، مرتبطة بـ 19 نوعاً من أنواع السرطان الأخرى، مع زيادة الخطر بنسبة 17 في المائة بالنسبة للرجال و 13 في المائة للنساء، وتشمل هذه السرطانات سرطان الجلد الخبيث، وأورام المعدة، وسرطانات الأمعاء الدقيقة والغدة النخامية، بالإضافة إلى أنواع من سرطان الرأس والرقبة، وسرطان الفرج والقضيب.

وكتب الباحثون: "إن نتائج هذه الدراسة لها آثار مهمة على الصحة العامة، فقد شكلت حالات السرطان المرتبطة بالسمنة 25% من جميع حالات السرطان في هذه الدراسة، وترتفع النسبة إلى 40% عند إضافة حالات السرطان المحتملة المرتبطة بالسمنة، وهذا يعني أنه يمكن الوقاية من نسبة كبيرة من السرطانات من خلال الحفاظ على وزن طبيعي" .

جامعة لوند