الصين تدعم أسطولها البحري بحاملة طائرات حديثة

الرصد العسكري

حاملة الطائرات الصينية فوجيان تنهي الاختبارات البحرية الأولى بنجاح

9 أيار 2024

عادت حاملة الطائرات فوجيان  Fujian، وهي ثالث حاملة طائرات صينية وأكثرها تطوراً، إلى الميناء مؤخرًا بعد نجاح تجاربها البحرية الأولى حيث استمرت عملية الاختبار لمدة ثمانية أيام، وتم فيها اختبار قدرة الدفع والأنظمة الكهربائية والقدرة على المناورة و تم أيضًا تقييم قدرات حاملة الطائرات فوجيان، التي تم إطلاقها في يونيو 2022، فيما يتعلق بقدرتها على الإبحار والمناورة بسرعات عالية والحفاظ على اتصالات آمنة جاء هذا وفقًا لبيان صادر عن جيش التحرير الشعبي الصيني. .

ميزات حاملة الطائرات الصينية فوجيان

تتميز فوجيان بأجهزة الإطلاق الكهرومغناطيسية وأجهزة الإيقاف، والتي تمثل تطوراً كبيراً لمنحدرات القفز التزلجي المستخدمة في حاملات الطائرات  الصينية السابقة، لياونينغ و شاندونغ.

مهام حاملة الطائرات الصينية فوجيان

ستسمح هذه التكنولوجيا بعمليات إطلاق أكثر كفاءة لمجموعة أكبر من الطائرات، بالإضافة إلى دعم مهام أخرى مثل الإنذار المبكر، والحرب الإلكترونية، والحرب المضادة للغواصات، ومن المتوقع أن تحمل حاملة الطائرات ما بين 60 إلى 70 طائرة، بما في ذلك طائرات مقاتلة من طراز J-15 وطائرات إنذار مبكر من طراز KJ-600.

تعزيز الوجود البحري الصيني

وتهدف حاملة الطائرات فوجيان إلى تعزيز الوجود البحري الصيني في المنطقة، وخاصة في بحر الصين الجنوبي والشرقي ومضيق تايوان، وبمجرد تشغيلها، ستكون قادرة على استيعاب مجموعة من الطائرات، مما يعزز القوة الهجومية المحتملة للجيش الصيني ويعزز قدرته على المراقبة، ويقدر البنتاغون أن هذه الحاملة سيتم تشغيلها بالكامل بحلول عام 2024، بينما تعتقد وزارة الدفاع الوطني التايوانية أنها ستدخل الخدمة في عام 2025 بعد إجراء المزيد من الاختبارات.

اختبار حاملة الطائرات الصينية فوجيان

وعلى الرغم من إكمال فوجيان لرحلتها الأولى بنجاح، من المقرر إجراء تجارب إضافية لاختبار أنظمتها، بما في ذلك الرادار والاتصالات والأسلحة، من المحتمل أن يستغرق الأمر عدة جولات من الاختبارات قبل أن تصبح حاملة الطائرات جاهزة للعمل بكامل طاقتها، ومن المتوقع أن تنضم السفينة إلى أسطول البحر الشرقي بعد بدء التشغيل فوراً.

بناء حاملة طائرات صينية نووية

هذا ومن المحتمل أن يتم بناء حاملة رابعة، تُعرف باسم "النوع 004"، والتي من المتوقع أن تستخدم الدفع النووي، ففي عامي 2018 و 2019، توقع وانغ يونفي، الضابط المتقاعد في بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني، إلى جانب متخصصين بحريين آخرين، أن الصين يمكن أن تمتلك خمس أو ست حاملات طائرات بحلول ثلاثينيات القرن الحالي.

Army Recognition