تأثير ممارسة اليوغا على حياة مرضى قصور القلب

منوعات

ممارسة اليوغا تساعد على تحسين صحة مرضى قصور القلب على المدى الطويل

14 أيار 2024

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة اليوغا  تحسن صحة الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب على المدى الطويل.

حيث أكد الدكتور أجيت سينغ من المجلس الهندي للأبحاث الطبية في أكاديمية مانيبال للتعليم العالي في الهند، وهو المؤلف الرئيسي للدراسة، أن المرضى الذين مارسوا اليوغا بالإضافة إلى تناول أدويتهم شعروا بتحسن كبير وكانوا قادرين على ممارسة المزيد من الأنشطة، واستطاعوا تعزيز صحة قلوبهم بشكل أفضل من الأشخاص الذين اعتمدوا على العلاج الدوائي فقط لمعالجة قصور القلب.

أعراض قصور القلب

و يؤكد الخبراء أن قصور القلب  يمكن أن يؤثر سلبًا على نوعية حياة الأفراد، حيث يعاني المرضى من الإرهاق وضيق التنفس وقدرة محدودة على المشاركة في الأنشطة اليومية.

دراسة تأثير ممارسة اليوغا على مرضى قصور القلب

شملت الدراسة 85 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 30 و 70 عاماً يتلقون علاجاً لقصور القلب في مستشفى كاستوربا في مانيبال بالهند، وخضعوا جميعاً لعملية جراحية في القلب خلال العام الماضي، وكانوا يتناولون أدوية القلب، واختار الباحثون 40 شخصاً للمشاركة في اليوغا، و 45 مريضاً كمجموعة مراقبة حيث تناولوا أدويتهم دون ممارسة اليوغا.

وعلى مدى أسبوع، تم تعليم الأشخاص في مجموعة اليوغا ممارسة اليوغا التي تركز على التنفس والتأمل والاسترخاء، ثم تابعوا ممارسة اليوغا بمفردهم في المنزل، في جلسات مدتها 50 دقيقة لمرة واحدة في الأسبوع.

وقام الباحثون بفحص بنية القلب ووظيفته لدى جميع المشاركين في بداية التجربة، وبعد ستة أشهر وبعد عام واحد من بدء التجربة.

كما قام الفريق بقياس قدرة القلب على ضخ الدم، ووظيفة غرفة الضخ الرئيسية، وكذلك ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، ووزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم BMI، وهو مؤشر للدهون في الجسم على أساس الطول والوزن.

اليوغا تساعد على تحسين صحة مرضى قصور القلب

وأفاد الباحثون أن مجموعة اليوغا أظهرت تحسناً أفضل بكثير في جميع تلك القياسات، خلال ستة أشهر وسنة واحدة.

وقال سينغ: "المرضى الذين مارسوا اليوغا كانت قلوبهم أكثر صحة وكانوا أكثر قدرة على القيام بالأنشطة العادية مثل المشي وصعود السلالم من أولئك الذين تناولوا الأدوية فقط".

استشارة الطبيب قبل ممارسة مرضى قصور القلب اليوغا

ومع ذلك، حذر سينغ من أن المرضى الذين يعانون من قصور القلب يجب أن يتحدثوا إلى طبيبهم قبل ممارسة اليوغا ثم يتلقوا التدريب اللازم من مدرب ذي خبرة، ويجب عليهم أيضاً الاستمرار في تناول أي أدوية موصوفة ما لم يخبرهم الطبيب بخلاف ذلك، لأن بعض مرضى قصور القلب غير قادرين على ممارسة اليوغا نهائياً.

وقال سينغ: "قد تكون اليوغا غير مناسبة لمرضى قصور القلب الذين يعانون من أعراض حادة، ولذلك قمنا باستبعاد هؤلاء المرضى من دراستنا".

وقدم الباحثون النتائج في اجتماع للجمعية الأوروبية لأمراض القلب في لشبونة، البرتغال، ولكن هذه النتائج المقدمة في الاجتماعات الطبية تعتبر أولية حتى يتم نشرها في مجلة علمية محكمة.

الجمعية الأوروبية لأمراض القلب