اكتشاف أبعد ثقب أسود في الكون

منوعات

اكتشاف ثقب أسود عملاق في أبعد منطقة من الكون

7 أيار 2024

تم اكتشاف أبعد ثقب أسود عملاق حتى الآن باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي. يتمثل هذا الثقب الأسود الهائل في دوامة فضائية تبعد عن كوكب الأرض بشكل كبير، وتتواجد في إحدى أقدم المجرات في الكون.

قبل 50 عامًا، كانت الثقوب السوداء مجرد نظرية محتملة، تم اقتراحها كحلاً رياضيًا غريبًا لمشكلة فيزيائية. ومع ذلك، لم يكن علماء الفلك متأكدين تمامًا من صحة هذه الفرضية.

اكتشاف الثقوب السوداء

واليوم، أصبح بإمكاننا ليس فقط قبول وجود الثقوب السوداء الهائلة من الناحية العلمية، ولكن أيضًا التقاط صور لها باستخدام مجموعة من أطباق الراديو الهائلة والمتزامنة على الأرض. يقوم مرصد ويب الفضائي الرائد بتصويرها أيضًا باستخدام الأشعة تحت الحمراء و تم نشر هذه النتائج مؤخرًا في مجلة "نيتشر" وتم تسليط الضوء عليها من قبل وكالة ناسا  خلال حملة أسبوع الثقب الأسود.

العثور على ثقب أسود هائل

وتم العثور على الثقب الأسود الهائل في مركز GN-z11، وهي مجرة مضيئة للغاية كانت على قيد الحياة عندما كان عمر الكون حوالي 430 مليون سنة فقط، وهو جزء صغير من عمرها الحالي، الذي يقترب من 14 مليار سنة.

ماهي الثقوب السوداء ؟

تعتبر الثقوب السوداء من أكثر الظواهر الغامضة في الفضاء الخارجي، فليس لديها أسطح، مثل الكواكب أو النجوم، وبدلاً من ذلك، لديهم حدود تسمى "أفق الحدث"، أو نقطة اللاعودة، وإذا اقترب أي شيء منها، فسوف يسقط، ولن يفلت أبداً من قبضة جاذبية الثقب.

الثقب الأسود النجمي

يُعتقد أن النوع الأكثر شيوعاً، والذي يسمى الثقب الأسود النجمي، هو نتيجة موت نجم ضخم في انفجار مستعر أعظم، ثم تنهار مادة النجم على نفسها، وتتكثف في منطقة صغيرة نسبياً.

كيف تتشكل الثقوب السوداء الهائلة ؟

لكن كيف تتشكل الثقوب السوداء الهائلة، التي تزيد كتلتها عن كتلة الشمس بملايين إلى مليارات المرات، هو أمر بعيد المنال أكثر من الثقوب السوداء النجمية النموذجية، ويعتقد العديد من علماء الفيزياء الفلكية وعلماء الكونيات أن هذه العمالقة غير المرئية موجودة في مركز جميع المجرات تقريباً، وعززت عمليات الرصد الأخيرة التي أجراها تلسكوب هابل الفضائي النظرية القائلة بأن الثقوب السوداء الهائلة تبدأ في النوى الغبارية للمجرات النجمية، حيث تتجمع النجوم الجديدة بسرعة، لكن العلماء ما زالوا يستكشفون هذه النظرية.

مجلة Nature