فوائد النظام الغذائي النباتي لصحة الرئة لدى المدخنين

علوم

النظام الغذائي النباتي يقلل خطر الإصابة بانتفاخ الرئة لدى المدخنين الحاليين والسابقين

30 نيسان 2024

توصلت دراسة جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي غني بالعناصر الغذائية المهمة قد يقلل خطر إصابة المدخنين الحاليين والسابقين بانتفاخ الرئة. 

فوائد النظام الغذائي النباتي لصحة الرئة لدى المدخنين

وأفاد الباحثون أن الأشخاص الذين كانوا مدخنين في السابق واتبعوا نظاماً غذائياً نباتياً انخفض لديهم خطر الإصابة بانتفاخ الرئة بنسبة 56%، مقارنة بأولئك الذين تناولوا اللحوم، وبالإضافة إلى ذلك، كلما زادت كمية الخضار والفواكه التي يتناولها الأشخاص، كلما انخفض خطر الإصابة بانتفاخ الرئة.

وقالت الباحثة الرئيسية "ماريا جاكسون" وهي أخصائية تغذية مسجلة وأستاذة مساعدة في جامعة نبراسكا الطبية: "إن تحديد هذه العوامل القابلة للتعديل، مثل النظام الغذائي، أمر حيوي للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض الرئة المزمنة لدى أولئك الذين كانوا مدخنين".

النظام الغذائي وصحة الرئة

وأضافت جاكسون إن هذه النتائج تتوافق مع الدراسات السابقة التي "تظهر وجود علاقة بين الخيارات الغذائية للشخص وصحة الرئة، بما في ذلك تقليل الصفير عند الأطفال وتقليل حدوث الربو لدى الأطفال والبالغين".

وبالنسبة للدراسة، تابع الباحثون أكثر من 1700 مشارك في دراسة طويلة الأمد حول صحة القلب، وجميعهم تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عاماً وتمت متابعتهم لمدة ثلاثة عقود، وكان جميعهم مدخنين حاليين أو سابقين بحلول العام العشرين من الدراسة، وقد ملأوا استبيانات لتتبع تاريخ نظامهم الغذائي وجودته.

خضع أكثر من 1300 من هؤلاء المشاركين لفحص بالأشعة المقطعية في السنة الـ 25 من الدراسة لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بانتفاخ الرئة، أو غيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

انتفاخ الرئة

يحدث انتفاخ الرئة، وهو نوع من مرض الانسداد الرئوي المزمن، بسبب تلف لا يمكن إصلاحه في الأكياس الهوائية في الرئتين، مما يحد من كمية الأكسجين التي يمكن أن تنقلها هذه الأكياس إلى مجرى الدم، وهذا ما يجعل المرضى يشعرون بضيق التنفس باستمرار.

النظام الغذائي النباتي يقلل خطر إصابة المدخنين بانتفاخ الرئة

أظهرت النتائج انخفاض خطر الإصابة بانتفاخ الرئة بنسبة 34% لكل زيادة بمقدار وحدة واحدة في درجات النظام الغذائي النباتي للمشاركين، وبعبارة أخرى، انخفض معدل الخطر كلما زاد تناول المشاركين للأطعمة النباتية.

وقالت جاكسون: إن النتائج تُظهر أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد المدخنين، حتى أولئك الذين يكافحون من أجل الإقلاع عن التدخين، وأضافت في بيان صحفي: "نحن نعلم أن الالتزام بالإقلاع عن التدخين على المدى الطويل يمكن أن يكون تحدياً صعباً، ويتطلب علاجات تكميلية، ولكن يجب أيضاً اتباع نظام غذائي نباتي غني بالمواد المغذية للمساعدة في الحفاظ على صحة الرئة". 

المصدر: مجلة مؤسسة COPD