الكويت تجلي عددا من الوافدين لديها

أخبار

الكويت تجلي عددا من الوافدين لديها

18 كانون الثاني 2021

كشفت صحيفة "القبس" الكويتية بأن نحو 83 مقيم غادروا الكويت بشكل نهائي خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وسبق أن غادر 83574 مقيما من الكويت نهائيا خلال الفترة من سبتمبر حتى ديسمبر 2020 وبذلك انخفضت أعداد المقيمين في سوق العمل إلى 1.5 مليون عامل بحسب تقارير في سوق العمل الكويتي. 

وكشفت هذه التقارير عن إنهاء عقود 2144 مقيما في الجهات الحكومية المختلفة، حيث لم تعد تشكل العمالة العاملة هناك أكثر من 29% من إجمالي المسجلين في القطاع الحكومي، البالغ عددهم 95173 عاملا.

كما وبلغ العدد الإجمالي من نسبة العمالة في الكويت بنهاية سبتمبر الماضي 400909 عاملين.

وأكد التقرير أن قطاع العمالة المنزلية شهد انخفاضا في أعداد العاملات المنزليات في غضون 3 أشهر بنحو 7385 عاملة، بينما دخل 382 رجلا إلى هذا القطاع.

يذكر أن الكويت منحت الكويت الإذن، لعودة الوافدين العالقين خارج البلاد بسبب أزمة فيروس كورونا بتاريخ 23 تشرين الثاني/ نوفمبر. 

وأفادت وسائل الإعلام المحلي، " أن مجلس الوزراء وافق على عودة الوافدين العالقين في الخارج بدءاً بالعمالة المنزلية، ضمن إجراءات مُحدّدة وآلية تراعي الاشتراطات الصحية، وتشمل الحجر الإلزامي لمدة أسبوعين".

وتتضمن خطة العودة شقين، يتعلق الأول بالسفر والإجراءات التي تبدأ منذ دخول الكفيل للمنصة الإلكترونية (بالسلامة) لتسجيل بيانات طلب عودة العامل المنزلي وحتى إنهائه إجراءات الخروج من مبنى الركاب في مطار الكويت الدولي.

فيما تعلق الجزء الثاني، بالأمور الفنية والمالية الخاصة بإجراءات الحجر والخدمات اللازمة منذ خروج العامل من المطار ونقله إلى المساكن المخصصة للحج ر الصحي.