السيسي يطلب دعم واشنطن في مسألة حيوية ووجودية

أخبار

عبد الفتاح السيسي يطلب دعم الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة

15 كانون الأول 2022 09:40

طلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، دعم الولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة الذي اعتبره مسألة حيوية ووجودية.

حيث أكد السيسي خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن التي يزورها لحضور القمة الأمريكية الإفريقية بأن ملف سد النهضة الإثيوبي مسألة حيوية ووجودية للغاية بالنسبة لمصر.

ولفت إلى أن "التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا يمكن أن يحقق شيئا جيدا وفقاً للمعايير والأعراف الدولية، لا نطلب أي شيء آخر غير ذلك"، مضيفا: "نحتاج إلى دعمكم في هذا الشأن".

وبدوره اعتبر بلينكن بأن التوصل إلى حل دبلوماسي لقضية سد النهضة من شأنه أن يحمي مصالح جميع الأطراف، مؤكدا التزام بلاده بالشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قد أعلن في 12 آب/ أغسطس الماضي، اكتمال عملية الملء الثالث لسد النهضة بنجاح، في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة الأثيوبية تشغيل توربين ثان لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 375 ميغاواتا، ليرتفع بذلك مقدار توليد الطاقة إلى 750 ميغاواتا.

وفي ذات الشهر أوضح مسؤول أثيوبي، بأن نسبة البناء في سد النهضة تجاوزت 85%، وبأن السد بجميع مرافقه سيكتمل خلال عامين ونصف.

ونددت الخارجية المصرية في وقت سابق بالخطوة الإثيوبية معتبرة أن إعلان إثيوبيا البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة إمعان في خرق التزاماتها بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ الموقع ما بين مصر والسودان وإثيوبيا في مارس 2015.

وفي حزيران/ يونيو الماضي أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بأن قضية سد النهضة هي قضية وجودية بالنسبة إلى مصر وشعبها، مبينا الموقف المصري الثابت في التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وفق القانون الدولي ذو الصلة في هذا الشأن.

ويذكر أن المفاوضات التي جرت منذ العام 2011 بين مصر والسودان وإثيوبيا قد فشلت في التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد، في الوقت الذي بدأت أثيوبيا فعليا عملية ملء خزان السد، مما يشكل خطرا على الأمن القومي لدول المصب، فيما تعتبر أثيوبيا بأن السد الذي بلغت تكلفته 5 مليارات دولار ضروري لتوليد الكهرباء وتعزيز التنمية الاقتصادية فيها. 

المصدر: وكالات