الفوائد الصحية للقرفة

علوم

فوائد القرفة الصحية وخصائصها المضادة للسرطان والالتهابات والعديد من الأمراض

1 أيار 2024

القرفة هي واحدة من أشهر أنواع التوابل التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم، وتأتي هذه التوابل من فصيلة نبات القرفة، ولها نوعان أساسيان هما قرفة سيلان التي توصف بالقرفة الحقيقية، وقرفة كاسيا وهي ذات نكهة أقل حدة من قرفة سيلان، لكن القرفة الحقيقية تأتي من نوع معين يسمى C. verum، وكلا النوعين متطابقين تقريباً في التركيب، وتتميز القرفة الحقيقية بمحتوى منخفض من الكومارين، وهو أفضل للكبد.

التركيب الكيميائي للقرفة؟

يمتلك كل جزء من شجرة القرفة، من اللحاء إلى الجذر والأوراق والزهرة، خصائص طبية مهمة، وتشمل المكونات الكيميائية الرئيسية للقرفة الزيوت الحيوية والمشتقات الراتنجية مثل السينامالدهيد والسينامات وحمض السيناميك، حيث يأتي طعم القرفة الحار ورائحتها من وجود السينامالدهيد.

خصائص القرفة الطبية

من المعروف أن القرفة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، ومضادات الأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومضادة لمرض السكري، ومضادة للميكروبات، كما تم الإبلاغ عن أن تمتلك تأثيرات مفيدة للحالات العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

الفوائد الصحية للقرفة

تم استخدام القرفة منذ آلاف السنين للعلاج والطب البديل نظراً لقيمتها الغذائية العالية، وخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات، ومحتواها الغني من مضادات الأكسدة، ويساعد تناول القرفة بانتظام في الحصول على العديد من الفوائد:

1- النشاط المضاد للأكسدة:

تعمل مضادات الأكسدة ضد الجذور الحرة للحماية من الأضرار الناجمة عن الاضطرابات الأيضية والمتلازمات المرتبطة بالعمر، ووفقاً للدراسات، فإن مستخلصات القرفة لها نشاط كبير مضاد للأكسدة، والفلافونويدات هي المسؤولة عن هذا النشاط المضاد للأكسدة من خلال قدرتها على التخلص من الجذور الحرة.

2- النشاط المضاد للالتهابات:

أظهرت العديد من الدراسات وجود خصائص مضادة للالتهابات في القرفة، ووفقاً لدراسة أجريت عام 2005 ونشرت في مجلة علم الأدوية البيوكيميائية، فإن هيدروكسي سينامالديهيد المعزول من لحاء القرفة يمنع إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يلعب دوراً رئيسياً في التسبب في الالتهاب، وبالتالي، يمكن استخدام القرفة كعامل مضاد للالتهابات لعلاج أو الوقاية من الأمراض التي تسببها الالتهابات.

3- النشاط المضاد للسرطان:

يُظهر البروسيانيدين، وهو فلافونويد رئيسي موجود في القرفة، قدرة مميزة على ضبط عامل نمو بطانة الأوعية الدموية VEGF، وهو المساهم الرئيسي في تكوين الأوعية الدموية، وبالتالي، قد تمنع القرفة فرط نمو الأوعية الدموية المرتبطة بالسرطان.

4- مكافحة مرض السكري:

اكتشف الباحثون أن مادة البوليفينول المعزولة من القرفة تحتوي جزيئات تشبه الأنسولين، وتم افتراض العديد من الآليات لتأثيرات القرفة في خفض الغلوكوز، حيث ثُبت أن القرفة تزيد من دخول الغلوكوز إلى الخلايا.

كما تزيد القرفة من التعبير عن مستقبلات البيروكسيسوم، والتي ارتبطت بتأثير خفض الغلوكوز، ومن المعروف أيضاً أن القرفة لها تأثير مثبط على الإنزيمات المشاركة في تفكيك الكربوهيدرات.

5- الاضطرابات العصبية:

وجدت بعض الدراسات أن القرفة لها تأثير مفيد على الحالات العصبية مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر، ووفقاً لدراسة أجراها العلماء في المركز الطبي بجامعة راش، فإن القرفة قد تحمي الخلايا العصبية الدوبامينية لدى المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون، وأظهرت دراسة أخرى نُشرت في مجلة مرض الزهايمر أن مستخلصات القرفة لها إجراءات مثبطة لتجمع بروتين تاو في الدماغ وهو العامل المميز لمرض الزهايمر.

6- مضاد طبيعي للميكروبات:

أظهرت العديد من الدراسات أن القرفة تمتلك خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا والخميرة والفطريات، كما ثبت أن مزيج مستخلص لحاء القرفة والعسل مفيد ضد البكتيريا المسببة لحب الشباب.

7- أمراض القلب والأوعية الدموية:

أظهر ألدهيد السيناميك وحمض السيناميك، وهما مكونان مهمان في القرفة، نشاطاً ضد نقص تروية عضلة القلب، وقد أظهر أحد مكونات القرفة، وهو السيناموفيلين، نشاطاً مثبطاً ضد تكاثر خلايا العضلات الملساء الوعائية التي تسبب تصلب الشرايين. 

المصدر: موقع News Medical