نظام سبايدر: تكنولوجيا حديثة للدفاع الجوي

الرصد العسكري

تسابق عالمي لشراء نظام سبايدر للدفاع الجوي

27 نيسان 2024

تجري وزارة الدفاع اليونانية حالياً مفاوضات مع شركة الدفاع الإسرائيلية "رافائيل" لوضع اللمسات الأخيرة على عقد شراء نظام الدفاع الجوي سبايدر SPYDER، وقد حفزت الحرب في أوكرانيا الطلب الدولي على نظام سبايدر للدفاع الجوي الذي تم اختباره في المعركة.

اختبار نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "سبايدر"

اختارت جمهورية التشيك والمغرب نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "سبايدر" لتلبية احتياجاتهما في مجال الدفاع الجوي قصير المدى، وفي الفترة الأخيرة، نجحت شركة رافائيل، بالتعاون مع وزارة الدفاع الإسرائيلية، في إجراء اختبار لنظام سبايدر للدفاع الجوي في أحدث نسخة له، وتضمن هذا الاختبار اعتراض طائرة بدون طيار في سيناريو تشغيلي صعب، ونجح في تحقيق إصابة مباشرة وفعالة.

استخدامات نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "سبايدر"

يتم استخدام نظام سبايدر حالياً من قبل العديد من القوات العسكرية في جميع أنحاء العالم، ويوفر حلولاً شاملة للدفاع الجوي ضد مختلف التهديدات المحمولة جواً، بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار والطائرات النفاثة والمروحيات والصواريخ الباليستية التكتيكية. 

ماهو نظام سبايدر للدفاع الجوي ؟

نظام سبايدر هو نظام دفاع جوي قصير ومتوسط المدى طورته شركة رافائيل الإسرائيلية لأنظمة الدفاع المتقدمة، وهو موجود في الخدمة منذ عام 2005 وتم استخدامه في عدة حروب، بما في ذلك الحرب الروسية الجورجية ومناوشات عام 2019 بين الهند وباكستان.

صواريخ نظام سبايدر 

تم تصميم نظام سبايدر لتحييد مجموعة من التهديدات الجوية، بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار والطائرات والمروحيات، وهو مجهز بصواريخ PYTHON-5 و Derby من إنتاج رافائيل، والتي يتم توجيهها بواسطة نظام توجيه بالأشعة تحت الحمراء والتصوير الكهروضوئي بالنسبة لصاروخ PYTHON-5، ونظام توجيه راداري نشط بالنسبة لصاروخ Derby.

ميزات نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "سبايدر"

يمكن لكل وحدة إطلاق صواريخ في نظام سبايدر حمل ما يصل إلى أربعة صواريخ PYTHON-5 أو Derby، في أي مجموعة، مما يوفر مرونة تشغيلية كبيرة، وتتميز الصواريخ بخصائص طيران مختلفة، بمدى متفاوت وارتفاعات قصوى، مما يسمح لنظام سبايدر بتوفير تغطية فعالة في المواقف التكتيكية المختلفة.

يتم تركيب نظام سبايدر على أنواع مختلفة من شاحنات الإطلاق، مما يوفر له قدرة كبيرة على الحركة في ساحة المعركة، وبفضل قدرته على الانتشار السريع وتوفير دفاع جوي فعال، يمثل نظام سبايدر عنصراً أساسياً في القدرات الدفاعية للعديد من المشغلين في جميع أنحاء العالم.

موقع Army Recognition