علوم

قيلولة بعد الظهيرة تسبب هذه الأمراض الخطيرة

31 آب 2020 18:41

يعتقد الكثير من الناس أن الاستلقاء وأخذ قسط من النوم خلال فترة النهار نشاط غير ضار، ولكن أظهرت دراسة جديدة أن القيلولة التي تزيد مدتها عن ساعة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وبالموت.



والجدير بالذكر أن الأبحاث السابقة حول إيجاد الصلة بين القيلولة أثناء النهار وزيادة خطر الموت أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قد أسفرت عن التوصل إلى نتائج متضاربة، بالإضافة إلى أنها من تأخذ مدة النوم ليلا في عين الاعتبار.

لكن هذه الدراسة الجديدة، التي تم تقديمها في مؤتمر "الخبرة الرقمية 2020 - ESC 2020"، قد قدمت بعض الأدلة لتقييم العلاقة بين طول مدة القيلولة ومخاطر جميع أسباب الوفاة وخاصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تم تضمين ما مجموعه 313651 مشاركا من أكثر من 20 دراسة في التحليل الذي اعتمدت عليه الدراسة، وكان ما يصل إلى 39 % من المشاركين ممن يأخذون قيلولة طويلة بشكل منتظم.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور زهي بان من جامعة قوانغتشو الطبية بالصين: "إن أخذ قيلولة أثناء النهار تعتبر عادة شائعة في جميع أنحاء العالم، وتعتبر عادة صحية بشكل عام، فوجهة النظر الشائعة هي أن القيلولة تحسن الأداء وتتصدى للعواقب السلبية لقلة النوم، لكن دراستنا تتحدى هذه الآراء المنتشرة على نطاق واسع. فقد وجدنا أن القيلولة الطويلة التي تزيد مدتها عن ساعة قد ارتبطت بزيادة خطر الوفاة بنسبة 30%، وبزيادة خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 34% مقارنة بعدم أخذ قيلولة على الإطلاق".

وبحسب الدراسة، عندما تم أخذ النوم الليلي في عين الاعتبار، ارتبطت القيلولة الطويلة بارتفاع خطر الوفاة فقط لدى أولئك الذين ينامون أكثر من ست ساعات في الليل، ولكنها بشكل عام قد ارتفعت بارتفاع خطر الوفاة بنسبة 19% لدى الأشخاص الذين يأخذون قيلولة نهارية بغض النظر عن المدة التي ينامونها ليلاً.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت نتائج الدراسة إلى أن هذا الارتباط كان أكثر وضوحا لدى النساء من الرجال، حيث كان لديهن احتمال أكبر للوفاة بنسبة 22% مقارنة باللواتي لم يأخذن قيلولة، وخاصة النساء كبار السن.

كما وأضاف الدكتور بان: "تشير النتائج إلى أن أخذ قيلولة قصيرة تتراوح ما بين 30-45 دقيقة يوميا قد تحسن صحة القلب لدى الأشخاص الذين ينامون بشكل غير كاف في الليل".

النهضة نيوز