الكورونا في لبنان

أخبار لبنان

مستجدات فيروس كورونا في مختلف المناطق اللبنانية

4 أيلول 2020 14:34

في تقسي أوضاع ومستجدات حالات الاصابات بفيروس كورونا في لبنان، اعلنت خلية متابعة ازمة "كورونا" في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، عن "تسجيل 48 حالة ايجابية جديدة خلال ال-24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل التالي: "طرابلس: 34 حالة، الميناء: 6 حالات، البداوي: 7 حالات والقلمون حالة واحدة".

وجددت الخلية تأكيدها على "التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، ومنع اي شكل من اشكال التجمع تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة، منعا لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامة".


كما أعلنت خلية الأزمة في بلدة بيت الفقس - الضنية في بيان، تعليق صلاة الجمعة في مساجد البلدة اليوم، نظرا لارتفاع وازدياد عدد المصابين بفيروس كورونا، وخوفا من انتشار الوباء وتفشيه.

وجاء قرار تعليق صلاة الجمعة اليوم في مساجد البلدة بعدما أصدرت الخلية المصغرة لإدارة الكوارث في قضاء المنية ـ الضنية برئاسة قائمقام القضاء رولا البايع، قرارا يوم أمس، قضى "بإقفال البلدة بالتنسيق مع رئيس البلدية بصورة موقتة، ومنع الدخول إليها والخروج منها إلا للضرورة، حفاظا على سلامة المواطنين، إبتداء من صباح اليوم الجمعة ولمدة خمسة أيام".

كما دعا إمام وخطيب مسجد بخعون الكبير الشيخ سليم الحلبي أهالي البلدة "لالتزام إجراءات الوقاية في المساجد والطرقات والأسواق وجميع الأماكن حرصا على سلامتهم".


وأكدت خلية الأزمة في فنيدق في بيان أن "لا إصابات جديدة بكورونا اليوم وأن حالتين تماثلتا للشفاء، وبذلك يكون العدد 19 إصابة. وبلغ عدد حالات الشفاء الاجمالي 12، علما ان العدد التراكمي هو 31 حالة منذ آذار الماضي، وعدد حالات الحجر المنزلي 48 حالة. في حين لم يتم تسجيل اي حالة وفاة حتى هذه الساعة".

ودعت إلى "التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية واهمها وضع الكمامة بشكل الزامي"، وكررت تحذيرها و"تحميل المسؤولية الأخلاقية والشرعية لكل المخلين بالأمن الصحي في بلدتنا، والتزام إجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة وإلغاء أشكال التجمعات كافة تحت شعار نلتزم لننتصر".

وأعلنت خلية الطوارىء في بلدية حيزوق في بيان، حالتي شفاء، مشددة على "التزام الحجر في انتظار شفاء الحالات الأربع الأخرى".


وبدورها، أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، عن "تسجيل خمس حالات ايجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل التالي:

-الفوار: 1

-زغرتا: 3

-سرعل: 1

وجددت الخلية "تشديدها في تطبيق الإجراءات الوقائية، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة، منعا لتفشي الفيروس، وحفاظا على السلامة العامة".


كما أعلنت بلدية بقسطا في بيان، عن إرتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في منطقة الشرحبيل الى 13، حيث يلتزم المصابون الحجر المنزلي فيما تعافى 3 اشخاص من الفيروس.

واكد رئيس البلدية ابراهيم مزهر ان "التعاون مستمر بين البلدية وجميع السكان لمواجهة هذه الجائحة بكل الوسائل الممكنة، وأهمها متابعة كل الحالات المصابة حيث يجري التأكد من إلتزامهم الحجر المنزلي ومن اجراء المخالطين لهم لفحوصات ال PCR".

واشار مزهر الى "اصابة احد رواد مسجد الصحابي الشرحبيل بن حسنة، حيث سيتم إغلاق المسجد لبضعة أيام حتى تتم عملية التعقيم وحصر عدد المصابين".


وأيضا، أعلنت لجنة مسجد الشرحبيل بن حسنه الواقع في شمال شرق مدينة صيدا في بيان، أن أحد المواطنين أجرى فحص PCR وتبين أن النتيجة إيجابية، ووضعه الصحي جيد، ولا يعاني من أي أعراض تذكر، وعليه ستتخذ التدابير الآتية:

- إغلاق المسجد لأيام حتى تتم عملية التعقيم وحصر عدد المصابين.

- الطلب من رواد المسجد ممن خالط ع.ز. التزام الحجر الصحي.

- الطلب ممن تظهر عليه الاعراض اجراء فحص ال PCR.

كما طلبت "بعد إعادة فتح المسجد التزام وضع الكمامة، إحضار سجادة خاصة، عدم المصافحة والمحافظة على التباعد الإجتماعي.


وحذر المكتب الصحي المركزي في "التجمع الوطني الديموقراطي" في بيان، "من كارثة صحية تنتظر البلاد، اذا لم يتم اقرار اعتمادات مالية خاصة لمواجهة وباء كورونا".

ولفت إلى "دراسات علمية، قام بها بعض الباحثين"، أشارت إلى أنه "بحلول نهاية الشهر الحالي، يتوقع أن يتجاوز عدد المرضى المصابين بفيروس وباء "كورونا" ممن يحتاجون إلى العناية الفائقة عدد الأسرة المتوفرة في لبنان".

واعتبر أن "هذا الواقع المرير يشكل خطرا فعليا على قدرة القطاع الصحي، على استيعاب هذه الحالات، وخصوصا أن أسرة العناية الفائقة لا يحتاج إليها فقط مرضى الكورونا، بل عدد كبير من ذوي الأمراض المزمنة".

وطالب "حكومة تصريف الاعمال، بضرورة اتخاذ كل الاجراءات المناسبة، لجهة تأمين موازنة خاصة بالقطاع الصحي، المولج بالتصدي للكورونا، وزيادة عدد المستشفيات الحكومية و الخاصة، المؤهلة بمعالجة المصابين بهذا الفيروس، وتوفير أجهزة الفحص والدواء المضاد للفيروس، بكميات كافية، على ان تغطي كل الحالات المحتملة".


هذا ونظمت مديرية منطقة صيدا في الدفاع المدني التابعة للهيئة الصحية الإسلامية في "حزب الله"، حملة تعقيم واسعة من فيروس كورونا في منطقة تعمير عين الحلوة وحارة صيدا. وشملت الحملة المؤسسات والمحال التجارية في تعمير عين الحلوة التحتاني. كذلك المبنى الذي توجد فيه اصابة والمباني المجاورة .

كما شملت الحملة المؤسسات والمحا ومداخل الأبنية في عدد من أحياء بلدة حارة صيدا.

من جهة ثانية، نفذ متطوعو الهيئة 5 عمليات تجهيز وتغسيل ودفن لمتوفين من فيروس كورونا في جبانتي سيروب ودرب السيم بالتعاون والتنسيق مع بلدية صيدا واللجان الشعبية في مخيم عين الحلوة.

وستستكمل تلك الفرق حملتها ضمن البرنامج اليومي المحدد الذي تم وضعه سابقا في مختلف بلدات وأحياء منطقة صيدا.

النهضة نيوز