جمال الخاشقجي

أخبار

ألمانيا غير راضية عن أداء محكمة قتلة الخاشقجي السعودية

10 أيلول 2020 11:37

اعتبرت ألمانيا ليلة أمس الأربعاء أن المحاكمة السعودية التي اختتمت مؤخرا بشأن مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في اسطنبول عام 2018 لم تتم بشفافية. حيث قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الالمانية ماريا أديبهر، في مؤتمر صحفي، أنّ "المحاكمة لا تزال تترك أسئلة تحتاج إلى إجابة حول مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول".

وأضافت أديبهر "أنهم يتابعون تعامل تركيا مع القضية ويأملون أن يتم إلقاء الضوء على جريمة القتل ولوصول إلى الحقيقة وتحقيق العدالة".

وقد قتل خاشقجي، البالغ من العمر 59 عاما، وهو كاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست، وتم تقطيع أوصاله على يد مجموعة من العملاء السعوديين بعد وقت قصير من دخوله قنصلية البلاد في اسطنبول في تركيا بتاريخ 2 أكتوبر 2018. وقد قدمت الرياض روايات متضاربة لشرح اختفائه قبل الاعتراف بقتله في المبنى الدبلوماسي في "عملية مارقة".

وقد خففت محكمة جنايات الرياض، يوم الاثنين، أحكام الإعدام الصادرة العام الماضي على المتهمين إلى أحكام بالسجن تصل إلى 20 عاما، حيث تعرضت عملية المحاكمة السعودية لانتقادات واسعة.

كما ونشرت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامارد، تغريدة على حسابها عبر تويتر جاء فيها أنّ" قام المدعي العام السعودي بعمل آخر اليوم في هذه المحاكاة الساخرة للعدالة. لكن هذه الأحكام لا تحمل أي شرعية قانونية أو أخلاقية ".

النهضة نيوز