سامي الجميل

أخبار لبنان

الجميل يهاجم حزب الله يزعم أنه حامي المنظومة الفاسدة

10 أيلول 2020 18:36

عقد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي بعد حريق مرفأ بيروت الذي شب اليوم مؤتمرا صحفيا قال فيه " لم ننسى من خسرناهم وكل من فقد حياته في المجزرة والأسوأ ان بعد 40 يوم المشهد يتجدد"، سائلا " كيف يعود المشهد؟ الجواب واضح لان ليس همهم الا المحاصصة فلا البلد ولا الناس همهم".

ولفت الجميل الى أنه في "6/12/2019 رفع تقرير مفصل الى مكتب امن الدولة صادر عن ضابط اسمه جوزيف النداف يقول ان المواد في المرفأ اذا اشتعلت ستسبب انفجارا ضخما مدمّرا لبيروت مثل هذا التقرير يصل الى جهاز اساسي اي امن الدولة فما كانت ردة فعل المسؤولين؟ وفي 4/6/2020 قرر رئيس الحكومة زيارة المرفأ لان التقرير وصل اليه والكشف لكنه غيّر رأيه لماذا؟ في 20/7/2020 وصل التقرير الى رئيس الجمهورية من خلال المجلس الاعلى للدفاع لماذا لم يتابع التقرير من قبله؟ ومن هي الجهة المختصة التي حول اليها التقرير؟ لماذا المختص لم يقم بعمله؟".

وقال " كلها مسؤوليات سياسية لان هناك علما بوجود النيترات وخطورتها، الموضوع يمس بالأمن القومي وإذا كانت هناك حقيبة فيها قنبلة الا ترسلون من يفككها؟ لا أحد منكم تحمّل مسؤولية القنبلة الذرية؟ "، ويضيف "هل من يشرح لنا لماذا التقرير لم يصل الى رئيس الحكومة الا في 8/6/2020؟ الم يشعر أحد ان هناك خطورة فتمضي 7 أشهر في الروتين الاداري؟ والنداف قام بعمله ولماذا اصرار مديرية الجمارك على مدى سنين على بيع النيترات؟ ولم يكن الهمّ كيف نتلفها او نرحّلها، كيف نأتمنكم على التحقيق وبعد 40 يوم يشتعل المرفأ مجددا ولا أحد قادر على ضبط مسرح الجريمة؟".

وتابع " شفافية التحقيق: رئيس الجمهورية قال ان التحقيق سري ولا معلومات لديه وفي اليوم الثاني يخبرنا سالم زهران كل تفاصيل التحقيق؟ كيف تكون المعلومات في تصرف صحافي وغائبة عن رئيس جمهورية؟ يجب ان يكون هناك تقرير يومي لاسيما اننا امام هيروشيما جديدة، و لا غرفة عمليات لمتابعة الناس المتضررين".

فينتهي بخلاصة عظيمة وهي " لكل هذه الاسباب نحن مع تحقيق دولي والا ذاهبون الى لفلفة لاكبر انفجارات العالم ولن نسمح لكم بلفلفة القضية".

واتهم" المنظومة المدمرة اقتصاديا واجتماعيا وامنيا مجتمعة هي المسؤولة اي الافرقاء الذين عقدوا التسوية الرئاسية الذين سلّموا البلد الى حزب الله وشكّلوا 3 حكومات واقروا موازنة وقانونا انتخابيا سيئا وتحاصصوا ودمروا لبنان والبيئة و المنظومة هي المسؤولة عما وصلنا اليه بادارتها غير المسؤولة واعتادوا العمل دون مسؤولية اي من خلال محاصصة وغرور بالسلط".

وختم حديثه زاعما أنّ" حزب الله هو حامي المنظومة وعرابها ويتدخل كلما الشارع هدّد وجود المنظومة والمحاولة الاخيرة كانت برفضه الكامل لاي انتخابات مبكرة ومحاولة سحب البند من ورقة ماكرون الذي يقوم بمبادرة تجاه لبنان".

النهضة نيوز