الكشف عن تفاصيل المحادثات الثلاثية المصرية التركية الأوروبية

أخبار

الكشف عن تفاصيل المحادثات الثلاثية المصرية التركية الأوروبية

18 أيلول 2020 00:25

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوته إلى الاتحاد الأوروبي لاتخاذ موقف موضوعي ومتزن في جميع القضايا الإقليمية وعلى رأسها شرق المتوسط، دون الانجرار وراء التحريضات.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن بيان للرئاسة التركية أن أردوغان ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، بحثا العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي والتطورات الإقليمية، وفي مقدمتها شرق المتوسط.

وأكد أن "تركيا منفتحة على الحوار الصادق القائم على العدل والإنصاف وحماية حقوق جميع الأطراف".

وشدد أن "تركيا مصممة على مواصلة حماية حقوقها في كل مكان وزمان ضد الخطوات الأحادية التي تتجاهل حقوقها ومصالحها".

من جانبه، صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تناول في اتصال مع رئيس الاتحاد الأوروبي "استعراض مختلف جوانب العلاقة المؤسسية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وما يتعلق بأبعادها السياسية أو الاقتصادية والتنموية، حيث تم تأكيد الحرص على أهمية استمرار تعزيز التعاون والحوار المتبادل في هذا الخصوص لتدعيم علاقات الصداقة بينهما في ضوء المصالح والتحديات المشتركة".

كما تطرق الاتصال، إلى "ملف التنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبي حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية الهامة، لا سيما تطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط وليبيا، حيث تم التوافق بشأن أهمية تعظيم قنوات التشاور بين الجانبين في هذا الشأن، كما تلاقت الرؤى حول ضرورة استمرار العمل على التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للقضية الليبية وفق المرجعيات الدولية، حتى يمكن استعادة الاستقرار بالمنطقة وتوفير مستقبل أفضل لشعوبها".


النهضة نيوز_بيروت