أخبار

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على مجموعة قرصنة ذات صلة بالمخابرات الإيرانية

18 أيلول 2020 00:00

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على مجموعة قرصنة إيرانية، وشركة تستخدم كواجهة لها، وأكثر من 45 فردا متهمين بتنفيذ حملة قرصنة سيبرانية زعمت أنها استمرت لسنوات واستهدفت المعارضين الإيرانيين والصحفيين وشركات السفر الدولية بالنيابة عن وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية.


وجاء في إعلان ليلة أمس الخميس الموافق 17 سبتمبر، أن وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية قد استخدمت مجموعة القرصنة، Advanced Persistent Threat 39 (APT39)، وشركة كانت تعمل كواجهة لهم، وهي شركة "Rana"، لمراقبة المعارضين والصحفيين الإيرانيين وموظفي الحكومة السابقين وعلماء البيئة واللاجئين وطلاب الجامعات وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين في المنظمات غير الحكومية الدولية.

وأضاف الإعلان: "لقد تعرض بعض الأفراد المستهدفين في الحملة للاعتقال والترهيب الجسدي والنفسي من قبل المخابرات الإيرانية ومئات الأفراد والكيانات المنتشرة في 30 دولة في إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية ".

كما وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في بيان صدر عنه: "إن الولايات المتحدة مصممة على مواجهة الحملات الإلكترونية الهجومية المصممة لتهديد الأمن وإلحاق الضرر بقطاع السفر الدولي. حيث أن هناك تقريرا استشاريا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، والذي تم إصداره اليوم، قد قام بتفصيل ثماني مجموعات منفصلة ومتميزة من البرامج الضارة التي تستخدمها وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية من خلال شركة Rana لإجراء أنشطة اختراق سيبراني واسعة النطاق".