الرصد العسكري

الصين تبدأ مناورات عسكرية بالتزامن مع زيارة مسؤول أمريكي لتايوان

18 أيلول 2020 15:00

بدأت جمهورية الصين تدريبات عسكرية بالقرب من مضيق تايوان صباح اليوم الجمعة ، وذلك بالتزامن مع زيارة كيث كراش وكيل الخارجية الأمريكية للشؤون الاقتصادية لـ العاصمة تايبيه ، وهو ما استنكرته بكين على لسان المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية رن قوه تشيانغ الذي أكد أن قوات القيادة الشرقية للجيش الشرقي .



وصرح رن تشيانغ بالقول أن هذه المناورات ماهي إلا إجراء منطقي وضروي يستهدف الوضع الحالي في مضيق تايوان ، وحماية السيادة الوطنية وسلامة أراضي البلاد ، منوهاً أن تايوان شأن صيني داخلي لا يقبل التدخل الأجنبي .

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية إلى الحزب الحاكم في تايوان ، بالقول : " كثفت الولايات المتحدة وسلطات الحزب الديمقراطي التقدمي من تواطؤهما في الفترة الأخيرة ، الأمر الذي أدى إلى حدوث اضطرابات " .

واستطرد محذراً من مغبة الاعتماد على الأجانب لبناء ، إذ قال : " الاعتماد على الأجانب لبناء الذات ، ما هو إلا من قبيل الأمنيات التي لا سبيل لها على أرض الواقع " ، و أردف : " من سيلعب بالنار سيحترق " ، وأتى هذا في ظل التزام حكومة تايوان الصمت حول هذا التصريح .

إلا أن صحيفة ليبر تي تايمز التايوانية ، أكدت أن مقاتلات سلاح الجو انطلقت لـ 17 مرة صباح اليوم الجمعة ، في خطوة منها لتحذير القوات الجوية الصينية من التمادي ، وأرفقت الصحيفة الخبر بصورة صواريخ تحمل على طائرة من طراز F16 ضمن قاعدة هوالين الواقعة على الساحل الشرقي لتايوان .

ومن المقرر أن يلتقي وكيل الخارجية الأمريكية للشؤون الاقتصادية كيث كراش مع الرئيسة التايوانية تساي إي وينج ، مساء اليوم ، كما أنه سيشارك صباح يوم غد السبت في حفل تأبين الرئيس لي تينج هوي .

النهضة نيوز