كيف يحول الآباء أطفالهم إلى أشخاص مضطربين نفسيا

علوم

بهذه الطريقة يحول الآباء أطفالهم إلى أشخاص مضطربين نفسيا

19 أيلول 2020 11:21

توصلت دراسة جديدة إلى أن مقدمي الرعاية والأهالي الذين لا يستجيبون لمحنة يتعرض لها الطفل أو يتجاهلون أسئلته ولا يسعون للاهتمام به جيدا، يساعدون في تحويل أولئك الأطفال إلى أشخاص مضطربين نفسياً، والذين قد يشكلون خطرا على أنفسهم وعلى المجتمع في المستقبل.


كما ووجدت الدراسة أن الأطفال المودعين في دور الأيتام، حيث يتلقون رعاية أقل اهتماما من المعتاد، كانوا الأكثر عرضة للنمو وتكوين سمات قاسية وغير عاطفية نابعة من اضطراب نفسي خطير، حيث أن كونهم قساة ويتجاهلون مشاعر الآخرين، إلى جانب عدم شعورهم بالذنب أوالتعاطف والاستمتاع بآلام الآخرين وأحزانهم تعتبر جميعها علامات على كون الشخص سيكوباتيا "السيكوباتي هو الشخص المريض نفسيا الذي يحب أن يرى الناس تتعذب ويستمتع بمعاناتهم".

بالإضافة إلى ذلك، قارنت الدراسة هؤلاء الأطفال مع أولئك الذين نشأوا في الحضانة، حيث كان مقدمو الرعاية أكثر تعاطفا مع المشاكل والمحن التي يعاني منها الطفل، مما جعل أولئك الأطفال أكثر حساسية وتعاطفا مع الآخرين و ينمون بطريقة صحية وسليمة.

وقالت الدكتورة كاثرين همفريز، المؤلفة الأولى للدراسة: " إذا استطعنا التدخل مبكراً لمساعدة الأطفال خلال فترة نموهم، فلن يساعدهم ذلك فحسب، بل سيساعد المجتمع أيضاً. حيث أن أفضل طريقة للقيام بذلك هي التأكد من وضع الأطفال في حضانة مع مقدمي رعاية مستجيبين ومساعدة مقدمي الرعاية على تعلم كيفية الاستجابة لاحتياجات أولئك الأطفال، وإننا ننصح الآباء بالتعامل مع أطفالهم بلطف واهتمام قدر الإمكان".