الصين تتوعد بالرد على العقوبات الأميركية بحق "تيك توك" و"وي تشات"

أخبار

الصين تهدد بمعاقبة شركات أجنبية رداً على العقوبات بحق تطبيقاتها

19 أيلول 2020 12:06

كشفت الصين سريعاً عن الإجراءات التي تنوي اتخاذها رداً على العقوبات الأميركية على شركاتها، كاشفة عن إطلاق آلية تسمح لها بالحد من نشاطات الشركات الأجنبية.

وزارة التجارة الصينية أكدت في بيان لها اليوم أن بكين ستتخذ إجراءات حتمية ضد الولايات المتحدة على خلفية قرار الإدارة الأمريكية حجب تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" في البلاد.

وأكدت الخارجية الصينية معارضتها الشديدة لخطوات واشنطن ضد "تيك توك"، ودعتها للكف عن تصرفاتها، التي تشبه حالة التنمر، موجهة تهديداً واضحة لواشنطن بالقول: "إن لم تصحح الولايات المتحدة أخطاءها، فإن الصين ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المصالح الشرعية لشركاتها".

إلى ذلك كشف بيان صادر عن وزارة التجارة الصينية عن آلية مرتقبة ستسمح بمعاقبة الشركات الأجنبية .

وقالت الوزارة إن عدداً من الشركات سيجري محاسبتها.

ورغم عدم ذكر أسماء هذه الشركات غير أن الوزارة الصينية عددت مجموعة من العمليات التي تحمل على إدراج الشركات على "قائمة كيانات غير موثوقة" وتعرضها لعقوبات تتراوح بين الغرامات والقيود على أنشطتها واستثماراتها في الصين، وعلى إدخالها موظفين أو تجهيزات إلى البلاد.

كما أوضحت الوزارة أن هذه القائمة ستضم الشركات التي تقوم بنشاطات "تسيء إلى السيادة الوطنية للصين وإلى مصالحها على صعيد الأمن والتنمية" أو تنتهك "القواعد الاقتصادية والتجارية المرعية دولياً". متوعدة الولايات المتحدة باتخاذ التدابير الضرورية لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية بشكل حازم.

واتخذت الإدارة الأميركية قراراً بحظر تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" المملوكين لشركتي "بايتدانس" و"تينسينت" الصينيتين، ابتداء من الأحد القادم.

رويترز