السودان تضع شروطها للتطبيع مع "إسرائيل"

أخبار

على خطا شقيقاتها في التطبيع .. السودان تضع شروطها لتوقيع اتفاق السلام مع "إسرائيل"

20 أيلول 2020 22:33

نقل موقع "والا" "الإسرائيلي" عن مسؤولين سودانيين قولهم إن الإعلان رسميا عن التطبيع مع "إسرائيل" سيأتي في غضون أيام، إذا وافقت الولايات المتحدة اليوم على طلب المساعدة من الخرطوم.

وذكر الموقع أن اجتماعيا ثلاثسا سيجمع الصحفي مدراء شؤون الخليج في البيت الأبيض، حيث سيمثل الجانب الأمريكي ميغيل كوريا، فيما سيتمثل الجانب الإماراتي بمستشار الأمن القومي طحنون بن زايد آل نهيان، وسيشارك في الاجتماع من جانب السودان، ممثلون عن الذراعين السياسي والعسكري في الحكومة، على رأسهم وزير العدل نصرالدين عبد الباري الذي يحمل أيضا الجنسية الأمريكية.

وذكر الموقع أن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو بحث مسألة إقامة العلاقات مع السودان خلال زيارته إلى واشنطن الأسبوع الماضي لحضور مراسم توقيع اتفاق السلام بين "إسرائيل" والإمارات والبحرين.

وأشار الموقع إلى أن الجانب السوداني بلسان أحد مسؤوليه طرح أمام الولايات المتحدة ثلاثة شروط للتطبيع مع "إسرائيل"، وهي تقديم إمدادات القمح والوقود بقيمة 1.2 مليار دولار إلى السودان ومنحه قرضا بقيمة ملياري دولار لاستقرار اقتصاده، بالإضافة إلى تقديم واشنطن وعودا بدعم الخرطوم ماليا خلال السنوات الثلاث القادمة.

النهضة نيوز